![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى معرفة فعالية برنامج إثرائي في تنمية التفكير الابتكارى والناقد لدى عينة من التلاميذ الموهوبين في مرحلة التعليم الأساسية ( المرحلة الثانية )، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طفل موهوب بمتوسط عمري قدره 25, 12، وانحراف معياري قدره ±43,0، تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين،(30) من الذكور والإناث كمجموعة تجريبية ، و(30) من الذكور والإناث كمجموعة ضابطة ، وطبق عليهم كل من استمارة جمع البيانات الأولية الخاصة بالطلاب (إعداد الباحثة) ،استمارة المستوى الثقافي للأسرة المصرية(عبد الباسط متولي، وآمال عبد المنعم 2003)، دليل الكشف عن الموهوبين (أمال عبد السميع ،2013)،اختبار التفكير الابتكارى (مجدي عبد الكريم ،2001)، اختبار التفكير الناقد (جابر عبد الحميد ، 2008 ). وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين(المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدى بتطبيق البرنامج الاثرائى في كل من اختبار التفكير الابتكارى، واختبار التفكير الناقد، لصالح القياس البعدى، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدى لكل من (الطلاقة- المرونة- الأصالة) والدرجة الكلية لاختبار التفكير الابتكارى ، وكذلك اختبار التفكير الناقد لكل من (تقويم الحجج- الاستنتاج- الاستدلال- التعرف على المغالطات- البعد الشخصي) والدرجة الكلية لاختبار التفكير الناقد، لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدى،عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ الموهوبين بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لاختبار التفكير الابتكارى ، واختبار التفكير الناقد ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من التلاميذ الموهوبين في اختبار التفكير الابتكارى في القياس البعدى ، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في كل من بعدى المرونة لصالح الذكور والأصالة لصالح الإناث، وبالنسبة للتفكير الناقد ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من التلاميذ الموهوبين في كل من( تقويم الحجج، الاستنتاج، التعرف على المغالطات) والدرجة الكلية على اختبار التفكير الناقد لصالح الذكور . |