الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لإصلاح التعليم الأزهري قبل الجامعي بمصر في ضوء بعض المتغيرات العالمية والمحلية، وذلك من خلال تعرف واقع التعليم الأزهري قبل الجامعي في مصر ، والوقوف على جوانب القوة والضعف في التعليم الأزهري قبل الجامعي بمصر، والاستفادة من المتغيرات العالمية والمحلية والتربوية لإصلاح التعليم الأزهري قبل الجامعي بمصر بما يضمن فعالية الأداء المؤسسي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على: عينة ممثلة من مديري، وشيوخ، ووكلاء، ومعلمي المعاهد الأزهرية، وخبراء التعليم من كليات التربية في المحافظات الآتية: (بورسعيد والإسماعيلية ودمياط والجيزة) وعددها (450) بمرحلة التعليم الأزهري قبل الجامعي بمصر. • أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي: 1) المركزية في اتخاذ القرار. 2) قلة البرامج التدريبية على الاتجاهات الحديثة. 3) عدم وضوح سياسة تعليمية محددة واضحة وثابتة. • أهم معالم التصور المقترح لإصلاح التعليم الأزهري قبل الجامعي بمصر في ضوء بعض المتغيرات العالمية والمحلية: 1) استخدام التخطيط بكل أشكاله ومستوياته وصوره المختلفة المرحلي منه والاستراتيجي الشامل في عمليات رسم السياسية التعليمية أو محاولة إصلاح التعليم الأزهري. 2) إعداد الكوادر التربوية المؤهلة من المعلمين والإداريين للعمل في المعاهد وذلك من خلال توفير فرص التدريب وورش العمل للمعلمين لرفع مستوياتهم المعرفية والفنية والمهنية في ضوء التحديات المعاصرة. 3) تغيير المحتوى المقدم للمتعلم، وسرعة الاستجابة لكل ما يدور في عالم المعلومات والتكنولوجيا من التغير المستمر والتطوير الدائم. 4) تنوع المعارف والمهارات لتشمل ليس فقط مهارات الحفظ والتلقين، بل الفهم ومهارات التفكير والإبداع والتميز. |