الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: توضيح ماهية فلسفة تربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة، وكذلك الوصول إلى المبادئ التى تطرحها هذه الفلسفة، وتحديد أهم النظريات التربوية المعاصرة فى تربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة، وكذا التعرف على واقع الممارسات التربوية بمؤسسات رياض الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة، وطرح تصور تربوى مقترح لتفعيل تطبيق مبادئ فلسفة تربية الطفل والنظريات التربوية المعاصرة فى الممارسات التربوية بمؤسسات رياض الأطفال فى ضوء تحديات العصر الرقمى. قضية الدراسة: إذا كانت فلسفة تربية طفل ما قبل المدرسة قد نادت بأهمية التعامل السوى مع الطبيعة الإنسانية للطفل ، مع مراعاة خصائص واحتياجات نمو هذا الطفل أثناء تطبيق الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية ، إلا أن واقع ممارسات تربية الطفل فى مؤسسات رياض الأطفال لا يرقى إلى الالتزام بمبادئ فلسفة تربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ويتنافى مع مبادئ هذه الفلسفة ، ولا يأخذ تحديات العصر الرقمى فى اعتبارات الممارسات التربوية ، حيث تسود ممارسات التعليم المدرسى الإجبارى بدلا من الأنشطة التربوية القائمة على أساليب اللعب التربوى ، وبالرغم من وجود فلسفة لتربية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ، ووجود نظريات تربوية معاصرة لتوجيه الممارسات التربوية إلا أن معلمات رياض الاطفال لا تستوعبن بعد هذه المبادئ والقيم التربوية التى طرحتها هذه الفلسفات التربوية المعاصرة ، بل ويعتمدن على الفهم العام والخبرة الشخصية فى ممارساتهن مع الطفل داخل مؤسسات رياض الأطفال. منهج الدراسة: المنهج الفلسفى، والمنهج الوصفى التحليلى. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية وذلك لتطبيق أدوات الدراسة عليها وهى: عدد (164) معلمة من المعلمات بمؤسسات رياض الأطفال ( الحكومية - الخاصة)، و( ريف- حضر) للاستبانة، وعدد (82) من نفس العينة لبطاقة الملاحظة. نتائج الدراسة: يوجد قصور فى فهم معلمات رياض الأطفال لمبادئ فلسفة تربية الطفل والنظريات التربوية المعاصرة فى مرحلة الطفولة المبكرة، وضعف توظيف تقنيات العصر الرقمى فى الممارسات التربوية بمؤسسات رياض الأطفال. |