Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات القيادات الادارية فى المؤسسات الحكومية نحو انشطة العلاقات العامة :
المؤلف
محمد، إسراء حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء حسن ابراهيم محمد
مشرف / محمد سيد عتران
مشرف / محمد السعيد حامد
مناقش / فؤاده البكري
مناقش / منى طه محمد طه
الموضوع
النجاح الإداري. الإدارة العامة. العلاقات الإدارية. العلاقات العامة - إدارة. القيادة الإدارية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

الملخص العربي : اتجاهات القيادات الإدارية في المؤسسات الحكومية نحو أنشطة العلاقات العامة ” دراسة ميدانية علي عينة من المؤسسات الحكومية ” هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي اتجاهات القيادات الإدارية في المؤسسات الحكومية نحو الأنشطة التي تؤديها العلاقات العامة داخل وخارج المؤسسة, والوسائل الاتصالية المستخدمة في عمل العلاقات العامة وكذلك التعرف علي مدي توافر مخصصات مالية للإنفاق علي أنشطة العلاقات العامة. واعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح, واستخدمت الباحثة صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة, وتم تطبيقها علي عينة قوامها (200) مبحوث من القيادات الإدارية في المؤسسات الحكومية محل الدراسة. توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج ومن أهمها التالي :- 1- توصلت الدراسة إلي إن مفهوم العلاقات العامة لدي القيادات الإدارية في المؤسسات الحكومية محل الدراسة هو ” وظيفة إدارية تختص ببناء سمعة وصورة المؤسسة لدي الجمهور والمجتمع وحمايتها والدفاع عنها من خلال عملية البحث والتخطيط والاتصال والتقويم. 2- أكدت القيادات الإدارية علي أن العلاقات العامة مهمة جدا وظهرت هذه الأهمية من خلال سعيها إلي تعزيز الروابط والعلاقات الاجتماعية بين العاملين وإظهار المؤسسة بالمظهر الذي يليق بها. 3- أوضحت نتائج الدراسة أن” توفير كافة المعلومات المتعلقة بالمؤسسة وتزويد المديرين بها عند حاجتهم إليها ” جاءت في مقدمة الأهداف التي تسعي العلاقات العامة إلي تحقيقها لتطوير العمل بالمؤسسة. 4- أكدت نتائج الدراسة علي وجود إدارة مستقلة للعلاقات العامة بالمؤسسة. 5- توصلت الدراسة إلي أن أهم الأنشطة الفعالة للعلاقات العامة في المؤسسة مع الجمهور الخارجي هي إعداد وتنظيم ما يلزم للمؤتمرات الصحفية التي يعقدها القيادات الإدارية بالمؤسسة و المشاركة في مختلف المناسبات لإبراز صورة المؤسسة بشكل جيد وكذلك تنظيم اللقاءات والندوات . أما الأنشطة الفعالة للعلاقات العامة مع الجمهور الخارجي من وجهة نظر القيادات الإدارية فكانت إعطاء انطباع مثالي عن المؤسسة لدي المجتمع المحلي تلا ذلك إبراز ما تقوم به المؤسسة من مسئولية اجتماعية اتجاه المجتمع. 6- أما عن دور إدارة العلاقات العامة في التفاعل مع وسائل الإعلام التقليدية والحديثة فكان دورها التنسيق مع المكاتب الصحفية لنشر أخبار المؤسسة. 7- أكدت القيادات الإدارية علي أن توافر التخصص العلمي يليه توافر مهارات التواصل مع الآخرين من أهم السمات والخصائص الواجب توافرها في ممارسي العلاقات العامة. 8- أكدت القيادات الإدارية علي الدور المهم والحيوي للعلاقات العامة في إدارة الأزمات تمثلت في تحسين صورة وسمعة المؤسسة ويلي ذلك زيادة قدرتها علي التعامل مع وسائل الإعلام . 9- أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر وسائل الاتصال الحديثة استخداما في عمل العلاقات العامة هي الموقع الالكتروني للمؤسسة يلي ذلك مواقع التواصل الاجتماعي ثم الهاتف المحمول. 10- أكدت نتائج الدراسة علي تلقي ممارسي العلاقات العامة دورات تدريبية بشكل مستمر تراوحت هذه الدورات بين ثلاث دورات فأكثر خلال السنة. 11- أكدت نتائج الدراسة علي مخصصات مالية للإنفاق علي أنشطة العلاقات العامة يتم تحديدها وفقا لميزانية المؤسسة. 12- أظهرت النتائج أن تقييم القيادات الإدارية لأداء ممارسي العلاقات العامة والوظائف التي تؤديها العلاقات العامة وإصدارات إدارة العلاقات العامة و”الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة كانت جيد جدا أما الإمكانيات المتوفرة للعلاقات العامة فكانت جيدة . 13- أشارت نتائج الدراسة إلي أن أهم الصعوبات التي تواجه غدارة العلاقات العامة في القيام بدورها هي قلة الميزانية المخصصة لإدارة العلاقات العامة بالمؤسسة وكذلك ضعف الإمكانيات والكوادر الوظيفية المتخصصة.