Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية قائمة علي أسس التلاوة في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والحس اللغوي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
الخولي، رباب صبحي عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رباب صبحي عبد العزيز الخولي
مشرف / نادية علي مسعود ابو سكينة
مشرف / وجيه المرسي ابو لبن
مناقش / ابراهيم محمد علي
الموضوع
الإلقاء. اللغة العربية - القراءة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
14/1/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الحالية إلى: تعرف فاعلية استراتيجية قائمة علي التلاوة في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والحس اللغوي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة الحالية المنهجين الوصفي , والتجريبي.  أدوات الدراسة: صممت الباحثة عددا من الأدوات والمواد التعليمية تمثلت في: -استبانة لتحديد آراء اللغويين والمتخصصين حول مهارات القراءة الجهرية المناسبة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. • بناء قائمة بمهارات القراءة الجهرية. • اختبار مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. (من إعداد الباحثة). • مقياس الحس اللغوي (من إعداد الباحثة)  عينة الدراسة: قامت الباحثة باختيار عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد عماد ربيع الإعدادية بالشهداء، للتدريس باستراتيجية قائمة علي التلاوة، في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م ، وتكونت عينة الدراسة من (72) اثنين وسبعين تلميذا, انقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتتكون من (36) ستة وثلاثين تلميذا, والأخرى ضابطة وتتكون من (36) ستة وثلاثين تلميذا .  نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها ما يلي: فيما يتعلق بفاعلية استراتيجية قائمة علي التلاوة في تدريس مادة اللغة العربية في تنمية مهارات القراءة الجهرية, والحس اللغوي , اللازمة لتلاميذ العينة المختارة, والتي أظهروا ضعفاً فيها, تبين ما يلي: 1- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارات القراءة الجهرية ككل؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة (التجريبية - الضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الجهرية ككل, ومحاوره الفرعية, لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التلاوة في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الحس اللغوي ككل؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين(التجريبية - الضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الحس اللغوي لصالح المجموعة التجريبية مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التلاوة في تنمية مهارات الحس اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. أوصت الدراسة: أوصت الدراسة الحالية بالآتي: 1-ضرورة الإفادة من اختبار القراءة الجهرية, ومقياس الحس اللغوي , اللذين أعدَّتهما الباحثة, وذلك عند قياس وتقويم مهارات القراءة الجهرية , والحس اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2-تدريب التلاميذ على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيحة للكلمات ولاسيما أولها أو أخرها. 3-تدريب التلاميذ على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضا تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقا لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس. 4-تدريب التلاميذ على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .