الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف إلى واقع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني ودورها التربوي في تحقيق التنمية البشرية المستدامة من وجهة نظر المدراء والعاملين في دوائر الموارد البشرية في مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, ومن ثم الخروج بدليل لتمكين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع الدراسة من العاملين في أقسام الموارد البشرية في مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والبالغ عددهم حوالي (2793) شخص, في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-الدرجة الكلية لتقدير أفراد العينة لأبعاد التنمية البشرية المستدامة تقع عند (71.7%) وهي درجة كبيرة، وقد جاء ترتيب محاور الاستبانة كما يلي: محور (التمكين) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (76.7%)، يليه محور (المشاركة) بوزن نسبي (74.7%) وثالثاً محور (الاستقلالية) بوزن نسبي (69 %), ومن ثم محور (الاستدامة) بوزن نسبي (68.9%), وأخيراً محور (الإنصاف) بوزن نسبي (65.7%). 2-إن طبيعة العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, والتنمية البشرية المستدامة تتخذ مسارين أولهما الذي مارسته مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بالحفاظ على نسبة معقولة ومقبولة من التنمية البشرية المستدامة ضمن الرؤية والمقاييس العالمية في ظل الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني من احتلال وتنفيذ سياساته في سبيل تقهقر التنمية البشرية المستدامة, أما المسار الآخر يتحدد بالعلاقة التبادلية التكاملية بين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني والتنمية البشرية المستدامة حيث اتخذت طابعاً أكثر جماهيرية وأخذت دوراً مهماً في العملية التنموية. وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة باعداد دليل تمكين مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني, ويهدف إلى: -تحقيق استدامة التنمية البشرية بتمكين مؤسسات المجتمع المدني من خلال الأبعاد التربوية التنموية وهي (التمكين, الانصاف, المشاركة, الاستدامة, الاستقلالية). |