Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الفصل المعكوس في تدريس الرياضيات لتنمية كفاءة التعلم ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، هناء ثروت عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هناء ثروت عبد الرحمن
مشرف / زكريا جابر حناوي
مناقش / زينب محمود محمد كامل
مناقش / ماهر محمد صالح
الموضوع
الرياضيات- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 273 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
30/12/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف كفاءة التعلم ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الثانوية.
إجراءات الدراسة: للإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بما يلي:
- اختيار مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي العلمي الأزهري، بلغ عددهن (34) طالبة مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بمعهد فتيات طما الإعدادي الثانوي ومعهد فتيات طهطا الإعدادي الثانوي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020م، وتم إعداد اختبار تحصيلي في وحدة ”نظريات التناسب في المثلث” من مقرر الهندسة للصف الأول الثانوي، وتم إعداد مقياس لقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً (مهارات المعرفية- مهارات ما وراء المعرفية)، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعتي الدراسة، ثم تدريس وحدة ” نظريات التناسب في المثلث” لطالبات المجموعة التجريبية والمصاغة وفقاً للفصل المعكوس، وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية.
نتائج الدراسة:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في كفاءة التعلم، وبُعد المهارات المعرفية، وبُعد المهارات ماوراء المعرفية، ومهارات التعلم المنظم ذاتياً ككل، وذلك عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكفاءة التعلم و لأبعاد ومجموع مقياس التعلم المنظم ذاتياً ، وذلك عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.