Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل العلاجي باستخدام تقنية الحرية النفسية في خفض الغضب الكلينيكي لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية بأسيوط :
المؤلف
عارف، آيه الله سالم سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / آيه الله سالم سليمان عارف
مشرف / صمويل تامر بشري خليل
مشرف / عفاف محمد محمود عجلان
مناقش / محمد مصطفي محمد
مناقش / مصطفي عبد المحسن
الموضوع
الغضب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 198 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم التفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي نسبة انتشار الغضب الكلينيكي لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية، والكشف عن العوامل الكامنة المهيئة والمرسبة للغضب الكلينيكي لحالتي الدراسة، وهدفت أيضًا إلي التحقق من انخفاض مستوي الغضب الكلينيكي لدى حالتي الدراسة بعد تطبيق تقنية الحرية النفسية، وتم تطبيق أداة الدراسة السيكومترية (مقياس الغضب الكلينيكي/إعداد: Snell et al.,1995 ؛ تعريب وتقنين/ صمويل تامر وآخرون، تحت الطبع) علي عينة قوامها 865 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية الفنية بأسيوط (بمتوسط عمري 205.21 شهرًا، وانحراف معياري 13.897)، وتم اختيار حالتين طرفيتين علي مقياس الغضب الكلينيكي، وطُبقت عليهما أدوات الدراسة الكلينيكية (استمارة المقابلة الكلينيكية، وبطاقات مختارة من اختبار تفهم الموضوع، برنامج علاجي معرفي تحليلي قائم على تقنية الحرية النفسية)، وذلك باستخدام المنهج التحليلي الكلينيكي والمنهج الشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي، وأسفرت الدراسة عن انتشار الغضب الكلينيكي بنسبة مرتفعة حيث يصل إلي 18.26%، وتوصلت الدراسة من خلال الحالتين الطرفيتين للغضب الكلينيكي أنه يرجع إلي مصادر متعددة أهمها أساليب التنشئة غير السوية، وأسر مفككة، ووجود مشكلات أسرية، والشعور بالحرمان العاطفي، واِفتقار المساندة والدعم والحب والحنان، علاوة علي معاناتهن من ضعف الثقة بأنفسهن، ومعاناتهن من الاضطرابات السيكوسوماتية، وأحلام القلق، والخوف ” من الأذى البدني / المعنوي”، وشعورهن بالحزن، بجانب لجوئهن إلي استخدام أساليب دفاعية كالتوحد والنكوص، ووجود ”أنا أعلي” قاسية، كما توصلت النتائج إلي خفض مستوي الغضب الكلينيكي لحالتي الدراسة بعد تطبيق تقنية الحرية النفسية، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استنادًا إلي الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: تقنية الحرية النفسية، الغضب الكلينيكي، طالبات المرحلة الثانوية الفنية.