Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات التطوير التنظيمي بالإدارات التعليمية في مصر على ضوء مدخل الإدارة الإبداعية /
المؤلف
عبدالخبير، مصطفى رمضان موسى.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى رمضان موسى عبدالخبير
مشرف / منى شعبان عثمان
مشرف / مريم محمد ابراهيم الشرقاوي
مشرف / محمود عطا محمد مسيل
الموضوع
التطوير التنظيمي . الإدارات التعليمية . الإدارة الإبداعية . مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

ملخص الدراسة
المقدمة
يمر العالم اليوم بمجموعة من التغيرات والتحولات السريعة المتلاحقة في كافة المجالات، والتي فرضت على الإدارة التعليمية تحديات عديدة جعلتها في أشد الحاجة إلى التطوير التنظيمي والذى لا يتم بالنقل والمحاكاة ؛وإنما بتبني الاتجاهات والأساليب الإدارية الحديثة كالإدارة الإبداعية التي تجعل من التجديد والابتكار أسلوب عمل بها، ومن الإبداع سمة لقادتها.
مشكلة الدراسة : تتحد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تحقيق التطوير التنظيمي للإدارات التعليمية في مصر على ضوء مدخل الإدارة الإبداعية؟
ومن هذا السؤال يُمكن اشتقاق الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما الأسس الفكرية للتطوير التنظيمي؟
2- ما الأسس الفكرية للإدارة الإبداعية ؟
3- ما درجة ممارسة مديري الإدارات التعليمية في مصر للإدارة الإبداعية من وجهة نظر القيادات التربوية بها؟
4- ما متطلبات التطوير التنظيمي للإدارات التعليمية في مصر لممارسة الإدارة الإبداعية بها؟
أهداف الدراسة :
1- التعرف على الأسس الفكرية لكل من التطوير التنظيمي والإدارة الإبداعية .
2- رصد درجة ممارسة مديري الإدارات التعليمية في مصر للإدارة الإبداعية من وجهة نظر القيادات التربوية بها
3- رصد لمعوقات التطوير التنظيمي للإدارات التعليمية في مصر
4- تحديد متطلبات التطوير التنظيمي للإدارات التعليمية لتحقيق ممارسة الإدارة الإبداعية بها.
أهمية الدراسة :
1- أهمية كل من التطوير التنظيمي والإدارة الإبداعية كأحد الاتجاهات الإدارية الحديثة في إدارة الإدارات التعليمية، ودورهما في تحقيق أهدافها
2- تُلقي الضوء على طبيعة عمليات التطوير التنظيمي بالإدارات التعليمية بجانب التعرف على معوقاته ومتطلبات تحقيقه بها.
3- قد تُساعد في تصميم البرامج التدريبية الملائمة لتنمية القدرات الإبداعية لدى القيادات التربوية بالإدارات التعليمية.
4- تُقدم مقترحات قد يُسهم تبنيها في التطوير التنظيمي للإدارة التعليمية .
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة فى الجانب الموضوعى على الأسس الفكرية لكل من التطوير التنظيمي والإدارة الإبداعية، واقتصرت الدراسة الميدانية على عينة من السادة مديري ووكلاء الإدارات التعليمية في مصر ،ومديري المراحل التعليمية ،ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية بها.
منهج الدراسة وأداتها :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة كأداة للتطبيق.
خطوات السير في الدراسة :
الخطوة الأولى : الإطار العام للدراسة وتُمثل الفصل الأول.
الخطوة الثانية : دراسة نظرية للإطار الفكري للتطوير التنظيمي، وتُمثل الفصل الثاني.
الخطوة الثالثة : دراسة نظرية للإطار الفكري للإدارة الإبداعية، وتُمثل الفصل الثالث.
الخطوة الرابعة : الدراسة الميدانية ونتائجها ،ويشملها الفصل الرابع.
الخطوة الخامسة : مقترحات التطوير التنظيمي للإدارات التعليمية ليتلائم مع ممارسة الإدارة الإبداعية بها، وتُمثل الفصل الخامس
نتائج الدراسة الميدانية :
توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج أهمها :
أ‌- درجة ممارسة عناصر الإدارة الإبداعية لدى مديري الإدارت التعليمية وفق آراء العينة جاءت بوزن نسبي 1,88 ،ونسبة مئوية 63% ،وهى درجة متوسطة ،وبترتيب تنازلي كالتالي :القدرة على التحليل والربط 71% ،الطلاقة 68% ،الاحتفاظ بالاتجاة 63% ، الميل للمخاطرة 62% ،المرونة 59% ،الحساسية نحو المشكلات 58%، الأصالة 52%.
ب‌- موافقة أفراد العينة على معوقات التطوير التنظيمي بالإدارات التعليمية درجة كبيرة ،بوزن نسبي 2,55 ،ونسبة مئوية 85%
ج- تأكيد أفراد عينة الدراسة بالموافقة علي جميع المتطلبات بنسبة كبيرة ،و بوزن نسبي 2.82 وبنسبة مئوية 94%