Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل سياسة التعليم الجامعي في مصر في الفترة من (1961-2015) =
المؤلف
محمد، نرمين أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين أحمد محمد محمد
مشرف / شفيق أحمد شفيق
مشرف / مني محمود عويس
مشرف / مني محمود عويس
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. التخطيط الاجتماعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 413

from 413

المستخلص

أهداف الدراسة:-
يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحليل سياسة التعليم الجامعي في مصر في الفترة من (1961-2015) وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهي:-
1- تحديد مجالات اهتمام سياسة التعليم الجامعي في مصر.
1- تحديد الأهداف الإستراتيجية والقيم المتصلة بسياسة التعليم الجامعي في مصر.
2- تحديد الجوانب التطبيقية لسياسة التعليم الجامعي في مصر.
3- تحديد التفاعلات بين سياسة التعليم الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها.
4- تحديد خدمات الرعاية الاجتماعية المقدمة لطلاب الجامعات.
5- تحديد مشكلات تنفيذ سياسة التعليم الجامعي في مصر.
6- تحديد مقترحات تطوير سياسة التعليم الجامعي في مصر.
7- وضع تصور مقترح لسياسة بديلة للتعليم الجامعي في مصر.
ثالثاً:- فروض الدراسة:-
1- الفرض الأول للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين مجالات اهتمام سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها.
2- الفرض الثاني للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أهداف سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
3- الفرض الثالث للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين القيم التي تتضمنها سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
4- الفرض الرابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين إجراءات تنفيذ سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”.
5- الفرض الخامس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الفئات المستهدفة من سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها.
6- الفرض السادس للدراسة: توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التأثيرات الجوهرية لسياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها.
7- الفرض السابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الجوانب التطبيقية لسياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”.
8- الفرض الثامن للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التفاعلات بين سياسة التعليم الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها خلال مراحل تحليلها ”.
رابعا:- مفاهيم الدراسة
- مفهوم السياسة الاجتماعية
- مفهوم تحليل السياسة
- مفهوم السياسة التعليمية
- مفهوم سياسة التعليم الجامعي
خامسا:- الاجراءات المنهجية للدراسة
(أ‌) نوع الدراسة: تعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية
(ب) المنهج المستخدم : تعتمد الدراسة الحالية علي أكثر من منهج علمي بحثي ،وتتمثل المناهج المستخدمة في:
- منهج دراسة الحالة: والحالة هناهى تشريعات سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال الفترة من (1961- 2015م) بما تتضمنه من قوانين وقرارات جمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء وقرارات وزارية وذلك خلال مراحل التحليل المختلفة وبلغ عددهم (198) تشريع وتوزيعهم كالتالي: عدد (26) قانون، وعدد (92) قرار جمهوري، وعدد (49) قرار رئيس مجلس الوزراء، وعدد (31) قرار وزاري.
- منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعددهم (70) مفردة.
- منهج المسح الاجتماعي بالعينة العمدية للطلاب المستفيدين من خدمات الرعاية الاجتماعية بجامعة حلوان بالكليات التالية (كلية الخدمة الاجتماعية، وكلية الآداب، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية التمريض)، وعددهم (140) مفردة.

رابعاً: مجالات الدراسة:
(‌أ) المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة في محافظة القاهرة
(‌ب) المجال البشري:
حيث يتمثل المجال البشري للدراسة فيما يلي:
- المسح الاجتماعي الشامل للمسئولينبوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعددهم (70) مفردة.
- المسح الاجتماعي بالعينة العمدية للطلاب المستفيدين من خدمات الرعاية الاجتماعية بجامعة حلوان، وعددهم (140) مفردة
(‌ج) المجال الزمني:
وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت 10/8/2019م إلي 31/10/2019م.
سادسا: أدوات جمع البيانات
اعتمدت هذه الدراسة علي الأدوات التالية
- نموذج ”ديفيد جيل” لتحليل سياسة التعليم الجامعي في مصر
- دليل تحليل مضمون سياسة التعليم الجامعي في مصر في الفترة من (1961-2015)
- استمارة استبيان للمسئولين حول تحليل سياسة التعليم الجامعي في مصر
- استمارة استبيان للمستفيدين حول تحليل سياسة التعليم الجامعي في مصر
سابعا:- نتائج الدراسة
- أ- توصلت نتائج الدراسة إلي وضع سياسة بديلة مقترحة يمكن الاعتماد عليها في تطوير سياسة التعليم الجامعي في مصر
- ب- ثبتت صحة فروض الدراسة كافة والتي تمثلت في:-
1- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين مجالات اهتمام سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”
2- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أهداف سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”
3- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين القيم التي تتضمنها سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”
4- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين إجراءات تنفيذ سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”
5- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الفئات المستهدفة من سياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”
6- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السادس للدراسة والذي مؤداه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التأثيرات الجوهرية لسياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها”
7- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الجوانب التطبيقية لسياسة التعليم الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”
8- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثامن للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التفاعلات بين سياسة التعليم الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها خلال مراحل تحليلها