Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين مستوي الطموح و التسرب الدراسي
لطلاب المرحلة الاعدادية =
المؤلف
عبد الملك، سوزان فؤاد شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان فؤاد شفيق عبد الملك
مشرف / بد الناصر عوض أحمد جبل
مشرف / منى السيد يوسف الشرقاوي
مناقش / إبتسام رفعت محمد إدريس
مناقش / آيات إبراهيم صبيح
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجنماعية - قوانين وتشريعات. خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة فر د
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

اهداف الدراسة :
1- تحديد مستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
2- تحديد اسباب التسرب الدراسى لطالبات المرحلة الاعدادية .
3- تحديد مظاهر التسرب الدراسى لدى طالبات المرحلة الاعداد.
4- تحديد لعلاقة بين مستوى الطموح والتسرب الدراسى لدى طالبات المرحلة الاعدادية
5- محاولة الوصول الى تصور مقترح من منظور خدمة الفرد باستخدام النظرية المعرفية السلوكية لتنمية مستوى الطموح للحد من التسرب الدراسى لدى طالبات المرحلة الاعدادية . تحديد العلاقة بين مستوى الطموح والتسرب الدراسى لدى طالبات المرحلة الاعدادية
خامساً: مفاهيم الدراسة :
1- مستوى الطموح .
2- التسرب الدراسى.
سادساً : الاجراءات المنهجية :
1- نوع الدراسة :
اعتمدت الدراسة على الدراسة الوصفية التحليلية لانها أكثرملائمة لطبيعة هذة الدراسة حيث تتجة الى الوصف الكمى والكيفى للمشكلة والتى تهدف الى دراسة العلاقة الارتباطية بشان موضوع البحث وهى دراسة العلاقة بين متغيرين احدهما مستقل وهو ( مستوى الطموح ) والثانى (التسرب الدراسى )لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
2- منهج الدراسة :
هذا وقد اعتمدت الباحثة فى هذة الدراسة على المسح الجتماعى (بالحصر الشامل) للطالبات بمدارس اعدادى بجنوب الجيزة
3- الفرض الرئيسى :
توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الطموح والتسرب الدراسى لطالبات المرحلة الاعدادية .
4- أدوات الدراسة :
اعتمدت الدراسة على الادوات الاتية :
1- مقياس الطموح للمرحلة الاعدادية و الثانوية
2- مقياس التسرب الدراسى للمرحلة الإعدادية
مجالات الدراسة :
1- المجال المكانى :
قامت الباحثة بالتعرف على مدارس المرحلة الاعدادية للطالبات بادارة جنوب الجيزة ,وهم (7) مدارس :
مدرسة الاندلس الاعدادية بنات,مدرسة الجيزة الاعدادية بنات,مدرسة الزهراء الاعدادية بنات,مدرسة المصرية الاعدادية بنات,مدرسة احمد شوقى الاعدادية بنات,مدرسة اليسر الاعدادية بنات, مدرسة المنيب الاعدادية بنات , وذلك للاسباب الاتية :
2- المجال البشرى :
ا- الطالبات االمتسربات بمدارس المرحلة الاعدادية بادارة جنوب الجيزة وهم (83) طالبة متسربة .
3- المجال الزمنى :
أجريت الدراسة خلال الفترة من 11/2016 حتى11/2019ومقدارها ثلاثة سنوات.
سابعا : نتائج الدراسة
أظهرت نتائج الدراسة الأتى :
1- توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين التسرب الدراسى وبعد التفاؤل.
2- توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين التسرب الدراسى وبعد المقدرة على وضع الأهداف.
3- توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين التسرب الدراسى وبعد تقبل كل ماهو جديد.
4- توجد علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين التسرب الدراسى وبعد تحمل الإحباط والفشل.