الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مشكلة الدراسة: أن السرد القصصى لدي المعلمات أثناء قيامهن بالنشاط القصصي أمر متروك للموهبة الخاصة فيتم بطريقة عشوائية دون تدريب مسبق، كما أن هناك قصور بالجانب العملي في استخدام المعلمة للنشاط التمثيلى مما يستلزم بناء برنامج تدريبي عملي يمكن الاستعانة به لتعويض هذا القصور ، ولم توجد دراسة _ على حد علم الباحثة تحدد مهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الاطفال. وقد تبلورت مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس هو ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على النشاط التمثيلى في تنمية مهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الأطفال؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما مهارات السرد القصصى 2- ما المهارات التى تم ملاحظتها لكى يتم تنميتها؟ 3- ما فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين أداء المعلمة والارتقاء بها وحل المشكلات التى تواجهها؟ أهداف الدراسة : تتمثل في هدف رئيس هو التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على النشاط التمثيلى في تنمية مهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الأطفال. حدود الدراسة: تحددت نتائج الدراسة الحالية بالحدود التالية : 1 - عينة الدراسة :تضمنت مجموعة تجريبية مكونة من (30) معلمة و مجموعة ضابطة مكونة من (30) معلمة من المعلمات الملتحقات باِدارة ملوى التعلمية –للعام الدراسي 2019-2020 . ۲- أدوات الدراسة :تشمل كللآ من أداة المعالجة التجريبية و أداتي القياس: • أداة المعالجة التجريبية وهي: برنامج تدريبي قائم على النشاط التمثيلى في تنمية مهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الأطفال أداتي القياس وهما: بطاقة ملاحظة الأداء المهاری لمهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة) - اختبار تحصيلي للجانب المعرفي في البرنامج التدريبي . متغيرات الدراسة: للدراسة متغير واحد مستقل هو البرنامج التدريبي قائم على النشاط التمثيلى ، ومتغيران تابعان هما: المستوى المعرفي لدى المعلمات الخاص بالمهارات قيد الدراسة (متغير تابع أول) و المستوى المهاري لدى المعلمات الخاص بأداء المهارات قيد الدراسة (متغير تابع ثان) زمن الدراسة: الفصل الدراسي الثانى للعام 2019-2020 فروض الدراسة: سعت الدراسة الحالية لاختبار صحة الفروض التالية : فروض الدراسة: 1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبة والمجموعة الضابطه فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعه التجريبيبة . 2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبة والمجموعة الضابطه فى القياس البعدى لتقييم الاداء من خلال بطاقة الملاحظة لصالح المجموعه التجريبيبة. نتائج الدراسة: من خلال الدراسة الحالية تم التوصل إلى نتيجتين هما : • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبة والمجموعة الضابطه فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعه التجريبيبة . • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعه التجريبة والمجموعة الضابطه فى القياس البعدى لتقييم الاداء من خلال بطاقة الملاحظة لصالح المجموعه التجريبيبة. وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات السرد القصصى لدى معلمات رياض الاطفال. |