![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة : دراﺳﺔ دور اﻹﺗﺠﺎھﺎت اﻟﺮاﺋﺠﺔ )اﻟﺘﺮﻧﺪ( ﻛﻤﺼﺪر ﻣﺘﺠﺪد ﻟﻺﺑﺪاع. .2 دراﺳـﺔ ﺗـﺄﺛـﯿﺮ ظـﺎھـﺮة إﺗـﺠﺎھـﺎت اﻟـﺘﻐﯿﺮ اﻟـﺮاﺋـﺠﺔ )اﻟـﺘﺮﻧـﺪ( ﻋـﻠﻰ ﺳـﯿﻜﻮﻟـﻮﺟـﯿﺔ ﻓـﺌﺎت اﻟﻤﺘﻠﻘﻲ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔ. .3 .ً منهج اﻟﺒﺤﺚ: .1 ﯾـﺘﺒﻊ اﻟـﺒﺤﺚ اﻟـﻤﻨﮭﺞ اﻟـﻮﺻـﻔﻲ ﻓـﻲ اﻟـﺘﻌﺮف ﻋـﻠﻰ ظـﺎھـﺮة اﻹﺗـﺠﺎھـﺎت اﻟـﺮاﺋـﺠﺔ ، وﺗـﺄﺛـﯿﺮھـﺎ ﻋـﻠﻰ ﻓـﺌﺎت اﻟـﻤﺠﺘﻤﻊ ووﺿـﻌﮭﺎ ﻓـﻲ إطـﺎرھـﺎ اﻟـﺪراﺳـﻲ - اﻟـﻤﻨﮭﺠﻲ وﺗﻔﺴﯿﺮاﻟﻤﺘﻐﯿﺮات واﻟﻈﺮوف اﻟﻤﺤﯿﻄﺔ ﺑﮭﺎ. .2 ، ﻛـﻤﺎ ﯾـﺘﺒﻊ اﻟـﺒﺤﺚ اﻟـﻤﻨﮭﺞ اﻟﺘﺤـﻠﯿﻠﻲ ﻓـﻲ ﺗﺤـﻠﯿﻞ ﺑـﻌﺾ اﻟـﻨﻤﺎذج اﻟﻤﺤـﻠﯿﺔ واﻟـﻌﺎﻟـﻤﯿﺔ .ً ﻹﺳﺘﻨﺒﺎط أﺳﺲ ﻟﺘﻮظﯿﻒ ظﺎھﺮة اﻹﺗﺠﺎھﺎت نتائج الدراسة : ﺗـﻜﺎﻣـﻞ اﻷﺑـﻌﺎد اﻟـﻮظـﯿﻔﯿﺔ ﻟـﻠﻔﻜﺮة اﻹﻋـﻼﻧـﯿﺔ ﯾـﻌﻤﻞ ﻋـﻠﻰ ﺗـﺤﻘﯿﻖ اﻷﻟـﻔﺔ وﻋـﺪم اﻹﻏـﺘﺮاب ﺑـﯿﻦ ﻋـﻨﺎﺻـﺮ ﺗـﺼﻤﯿﻢ اﻹﻋـﻼن وذھـﻦ اﻟـﻤﺘﻠﻘﻲ ﻣـﻤﺎ ﯾـﺴﺎﻋـﺪ ﻋـﻠﻰ ﺛـﺒﺎت اﻟـﻔﻜﺮة اﻹﻋـﻼﻧـﯿﺔ وﺧـﻠﻖ ﻣـﻨﺎخ ﻣـﻼﺋـﻢ ﻹﻗـﺘﻨﺎع اﻟـﻤﺘﻠﻘﻲ وﺗﺄﻛﯿﺪ ﻣﺼﺪاﻗﯿﺔ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻹﻋﻼﻧﯿﺔ • ﻣـﻌﻨﻲ اﻟـﺸﻜﻞ أو اﻟـﻌﻨﺼﺮ اﻟﻤﺴـﺘﺨﺪم ﻓـﻲ ﺑـﻨﺎء ﻓـﻜﺮة إﻋـﻼﻧـﯿﺔ ﻻ ﯾـﻜﻤﻦ ﻓـﯿﮫ ﺑـﺬاﺗـﮫ وإﻧـﻤﺎ ھـﻮ وﺻـﻒ اﻟـﻄﺮﯾـﻘﺔ اﻟـﺘﻲ ﯾـﺆﺛـﺮ ﺑـﮭﺎ ﻓـﻲ ذھـﻦ اﻟـﻤﺘﻠﻘﻲ واﻟـﻤﺴﺎر اﻟـﺬي ﺗﺴـﻠﻜﮫ اﻟـﻔﻜﺮة وﺗـﺼﺎغ ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﮭﺎ اﻟـﻌﻨﺎﺻـﺮ اﻟﻤﺴـﺘﺨﺪﻣـﺔ اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﯾﺴﮭﻢ ﻓﻲ ﺗﻐﯿﯿﺮ اﻟﻤﻔﮭﻮم اﻟﻤﺴﺒﻖ وﺑﻨﺎء ﻣﻌﻨﻰ ﺟﺪﯾﺪ |