الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة نوع وقوة العلاقة التبادلية بين أبعاد الذكاء التنظيمى (الرؤية الاستراتيجية ،الرغبة للتغيير ، روح العطاء، المواءمة والتناغم ) و أبعاد التعلم التنظيمى (اكتساب المعلومات ، نشرالمعلومات ، تفسيرالمعلومات ، الذاكرة التنظيمية). ولتحقيق هذا الهدف تم سحب عينة عشوائية قدرها (255) مفردة من العاملين بالبنوك التجارية العامة وتم جمع البيانات بالاعتماد على قائمة الاستقصاء ، وأظهرت النتائج وجود ارتباط معنوى إيجابى بين أبعاد الذكاء التنظيمى وأبعاد التعلم التنظيمى باستثناء بُعد الرغبة للتغيير مع(اكتساب المعلومات ، نشر المعلومات)، وبُعد المواءمة والتناغم مع (اكتساب المعلومات) .كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لأبعاد الذكاء التنظيمى على أبعاد التعلم التنظيمى باستثناء بُعد الرغبة للتغيير على أبعاد التعلم التنظيمى ، وبُعد روح العطاء على اكتساب المعلومات ، وبُعد المواءمة والتناغم على (اكتساب المعلومات ، الذاكرة التنظيمية ). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابى ذو دلالة إحصائية لأبعاد التعلم التنظيمى على أبعاد الذكاء التنظيمى باستثناء بعد اكتساب المعلومات على ( الرغبة للتغيير ، المواءمة والتناغم ), وبعد نشر المعلومات على ( الرغبة للتغير) ، وبُعد تفسير المعلومات على أبعاد الذكاء التنظيمى، وبُعد الذاكرة التنظيمية على ( روح العطاء ، المواءمة والتناغم ).كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين أراء العاملين تجاه الذكاء التنظيمى والتعلم التنظيمى وفقا لخصائصهم الديموغرافية باستثناء النوع تجاه التعلم التنظيمى |