Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء بطارية اختبار لقياس بعض المهارات العقلية لناشئ كرة القدم للمرحلة السنية من 9 إلي 12 سنة/
المؤلف
عبد الفتاح، سارة السيد عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / سارة السيد عبد الوهاب عبد الفتاح
مناقش / مني محمود عبد الحليم
مشرف / طارق محمد ابراهيم بدر الدين
مشرف / محمد حازم محمد ابو يوسف
الموضوع
التربية البدنية للاطفال - تدريب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
68 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 99

from 99

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
تستهدف عملية الانتقاء فى المجال الرياضى أفضل الناشئين لممارسة نشاط رياضي معين, والوصول الى مستويات عالية فى هذا النشاط.
وقد ظهرت الحاجة الى هذه العملية نتيجة أختلاف الناشئين فى استعداداتهم البدنية والعقلية والنفسية, وقد أصبح من المسلم به إمكنية وصول الناشئ الى المستويات العالية فى المجال الرياضى تصبح أفضل اذا أمكن من البداية انتقاء الناشئ وتوجيه الى نوع النشاط الرياضى الذى يتلاءم مع استعداداته وقدراته المختلفة والتنبؤ بدقة بمدى تأثير عمليات التدريب على نمو وتطوير الاستعدادات والقدرات بطريقة فعالة تمكن اللاعب من تحقيق التقدم المستمر فى نشاطه الرياضى.
إن الانتقاء فى المجال الرياضى موجه نحو مجموعه من الافراد المتميزين والموهوبين القادرين على تحقيق ارقام ذو مستويات عاليه من النشاط الرياضى المحدد, ولذلك فإن الانتقاء الصحيح للناشئ فى لعبه بعينها يجب ان يبدأ من أعلى الى أسفل, بمعنى التعرف على الصفات الخاصه باللاعبين ذوى المستوى العالى, ويستخدم فى الانتقاء وسائل وأدوات مثل الاختبارات, وهى ذات إطار محدد المعالم, وتعرض نتائجها فى شكل كمى وتسمح بمعاملتها إحصائيا منها اختبارات تربويه – بيولوجيه – نفسيه.
وأن معظم الأبطال على المستوى الدولي يتقاربون لدرجة كبيرة من حيث المستوى البدني والمهاري والخططي، ونتيجة لذلك فإن هناك عاملا هاما يحدد نتيجة كفاحهم أثناء المنافسات الرياضية في سبيل تحقيق الفوز وتسجيل الأرقام، وهو العامل النفسي الذي يلعب دورا هاما ويتأسس عليه تحقيق الانتصار والتفوق.
ان النظره الخاطئه فى إعداد الناشئ تكمن فى الابتعاد عن الاهتمام بالعوامل النفسيه التى تلازم التدريب على اللعبه الرياضيه ولم تحظ بالاهتمام الكافى سواء من العلماء والمدربين الوقت الحاضر فى الاقطار العربيه وهناك مشاكل نفسيه عديده ترتبط بالشخصيه لم تأخذ طريقها الى الحل وهى بحاجه ماسه الى البحث والتقصى والاهتمام من قبل الباحثين والمدربين.
ومن خلال اطلاع الباحثة على الدرسات والابحاث العلميه فى مجال الانتقاء النفسى إغفال الباحثين والدارسين فى تحديد المهارات النفسيه المتطلبه لناشئ كره القدم حتى يحققوا افضل الانجازات الرياضيه بالرغم من اهميه تلك المهارات لدى الناشئين.
ان الوصول الى الاداء الرياضى المثالى (الفورمه الرياضيه) نتيجه كل من:
* الاعداد البدنى (الطاقه البدنيه) ويتحقق ذلك من خلال التحكم فى أحمال التدريب (المجهود – الراحه) وهذا يؤدى الى تحسين اللياقه البدنيه والمهارات الرياضيه اللاعب.
* الاعداد النفسى (الطاقه النفسيه) ويتحقق ذلك من خلال مساعده اللاعب فى السيطره على افكاره وانفعالاته وهذا يؤدى الى تحسين اللياقه النفسيه والمهارات العقليه للاعب وهذا ما يطلق عليه الاعداد البدنى والنفسى للاعب.
هدف البحث:
بناء بطاريه أختبارات لقياس المهارات العقليه قيد البحث من خلال الاهداف الفرعيه الاتيه:
1. تحديد المهارات العقليه لناشئ كره القدم للمرحله السنيه من (9: 12) سنه بأسطلاع رأى الخبراء فى مجال التدريب الرياضى فى كره القدم .
2. تصميم الاختبارات العقليه المتاحه لقياس المهارات العقليه قيد البحث
3. وضع مستويات معياريه لاختبارات المهارات العقليه قيد البحث
تساؤلات البحث:
1. ما هى المهارات العقليه لناشئ كره القدم للمرحله السنيه من (9 : 12) سنه بأسطلاع رأى الخبراء فى مجال التدريب الرياضى فى كره القدم؟
2. ما هى الاختبارات العقليه المتاحه لقياس المهارات العقليه قيد البحث؟
3. ما هى المستويات المعياريه لاختبارات المهارات العقليه قيد البحث؟
أجراءات البحث
سيتناول هذا الفصل شرحا للإجراءات من حيث المنهج والمجالات ووسائل جمع البيانات.
أولا: منهج البحث:
أستخدمت الباحثه المنهج الوصفى (الدراسه المسحيه) وذلك لمناسبته لطبيعه البحث واهدافه.
ثانيا: مجالات البحث:
المجال البشري:
اختيرت عينه البحث بالطريقه العمديه من بين لاعبي نادى سبورتنج الرياضي وعدد من اكاديميات كرة القدم من (9 الي 12) سنه وقد بلغ حجم العينه (130) لاعب.
المجال المكانى:
تم إجراء الدراسات الاستطلاعيه والدرسات الاساسيه بنادى سبورتنج الرياضي وبعض الملاعب بالاسكندريه .
المجال الزمنى:
تم إجراء العينه الاستطلاعيه من الفترة 4/2/2018 الى 5/3/2018 وتطبيق الأختبارات على العينه الاساسية في الفترة من 12/3/1817 الي 11/4/2018.
ثالثا: وسائل جمع البيانات:
- تصميم إستمارة إستطلاع رأئ الخبراء في المهارات العقلية المميزة لناشئ كرة القدم من 9 الي 12 سنة مرافق (1).
- الأختبارات الخاصة بهذا البحث لقياس بعض المهارات العقليه لناشئ كرة القدم من 9 الى 12 سنه وعددها (6) إختبارات.
استمارة استطلاع الرأي:
حول تحديد المهارات العقلية المميزة للناشئ كرة القدم للمرحلة العمرية من (9-12) سنه :
أجراءات التنفيذ:
- قامت الباحثة بتحديد المهارات العقلية لناشئ كرة القدم من 9 : 12 سنه
- تم عرض استمارة استطلاع الراي عن طريق المقابلة الشخصية بخبراء لا تقل خبراتهم عن 15 سنه وبلغ عددهم (8) خبراء. مرفق (1)
- تحليل نتائج إستمارة رأى الخبراء

الإختبارات الخاصة بهذا البحث لقياس بعض المهارات العقلية لناشئ كرة القدم للمرحلة العمرية من 9: 12 سنه، وعددهم (6) أختبارات، وهى علي النحو التالي:
1. أختبار لقياس ثبات الانتباه.
2. أختبار لقياس تركيز الانتباه.
3. أختبار لقياس الادراك البصري.
4. أختبار لقياس التذكر.
5. أختبار لقياس التفكير.
6. أختبار لقياس التصور العقلي.
خامسا: المعالجات الأحصائية:
قامت الباحثة بتطبيق ومعالجة بيانات الدراسة باستخدام برنامج IBM SPSS Statistics 20 الاحصائى باستخدام المعالجات الاحصائية التالية:
1- المتوسط الحسابى.
2- الانحراف المعيارى.
3- النسبة المئوية.
4- معامل الإلتواء.
5- معامل التفرطح.
6- معامل الارتباط ”ر” لبيرسون.
7- اختبار ”ت” لعينة واحدة.