الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولا-عنوان البحث: "الإسهام النسبى لفاعلية الذات الإحصائية والقيمة المدركة للمهمة فى التنبؤ بالاتجاه نحو الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية " ثانيا- أهداف البحث: معرفة الإسهام النسبى لكل من فاعلية الذات الإحصائية والقيمة المدركة للمهمة في التنبؤ بالاتجاه نحو الإحصاء لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية . ثالثا- فروض البحث: في ضوء أهداف البحث ونتائج البحوث السابقة افترضت الباحثة ثلاثة فروض هي: 1- لا يختلف الاتجاه نحو الإحصاء اختلافا دالا إحصائيًا باختلاف النوع لدى عينة البحث. 2- لا يختلف الاتجاه نحو الإحصاء اختلافا دالا إحصائيًا باختلاف التخصص لدى عينة البحث. 3- تسهم الفاعلية الذاتية الإحصائية والقيمة المدركة للمهمة وبعض المتغيرات الديمجرافية إسهامًا دالا إحصائيًا بالاتجاه نحو الإحصاء لدى عينة البحث. 4- لا يوجد إسهام دال إحصائيًا لتفاعل كل من القيمة المدركة للمهمة والفاعلية الذاتية الإحصائية وبعض المتغيرات الديموجرافية بالاتجاه نحو الإحصاء لدى عينة البحث. رابعا- منهج البحث: أ-المشاركون: يتألف مجتمع البحث من جميع الطلبة والطالبات بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة الفيوم للعام الجامعي 2019-2020 م، البالغ عددهم (321) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني (30,60) وانحراف معياري (6,310)، كما استخدمت الباحثة عينة استطلاعية (200) طالب وطالبة بمتوسط عمرى (1, 30) وانحراف معياري (9,6) توافرت فيهم جميع خصائص عينة البحث الأساسية، وذلك للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث. ب-أدوات البحث: صممت الباحثة المقاييس الثلاثة الآتية: 1- الفاعلية الذاتية الإحصائية. 2- القيمة المدركة للمهمة. 3- الاتجاه نحو الإحصاء. ج-الأساليب الإحصائية المستخدمة: ملخص البحث باللغة العربية 2 استخدمت الباحثة عدداً من أساليب التحليل الإحصائى : الإحصاءات الوصفية( المتوسط والانحراف المعياري)، علاوة على EFA ، ومعاملات ثبات ألفا، وجتمان، وماكدونالد ، معامل ارتباط سبيرمان ، الإنحدار المتعدد القياسى خامسا:نتائج البحث: أسفر البحث عن النتائج الآتية: 1- أن قيمة الاحتمالP-value=.919 المصاحبة لقيمةF=.010 أكبر من مستوى دلالة ألفا ، وبالتالى يمكن استنتاج أن هناك تجانسا للتباين بين مجموعتى الطلبة والطالبات لدى عينة البحث الكلية. 2- لا توجد فروق دالة إحصائية فى الاتجاه نحو الإحصاء بين مجموعتى الطلبة والطالبات لدى عينة البحث الكلية ؛ حيث إن t(136)=1.374,P-Value=.172 وحيث إن قيمة الإحتمال أكبر من مستوى دلالة ألفا؛ لذا يمكن استنتاج عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى الاتجاه نحو الإحصاء تعزى للنوع. 3- أن قيمة الاحتمالP-value=.004 المصاحبة لقيمةF=8.672 أقل من مستوى دلالة ألفا ، وبالتالى يمكن استنتاج أن هناك تجانسا للتباين بين مجموعتى التخصصات الأدبية والعلمية لدى عينة البحث الكلية. 4- وجود فروق دالة إحصائياً فى الاتجاه نحو الإحصاء بين مجموعتى التخصصات العلمية والأدبية لدى عينة البحث الكلية ؛ حيث إن t(221)=2.624,P-Value=.009 وحيث إن قيمة الإحتمال أقل من مستوى دلالة ألفا؛ لذا يمكن استنتاج وجود فروق دالة إحصائيا فى الاتجاه نحو الإحصاء تعزى للتخصص. 5- أن قيمة p-value=0.000المصاحبة لقيمة F =38.813 ، وحيث إن قيمة الاحتمال أقل من مستوى الدلالة، فإن متغيرات النموذج المفترضة دالة في التنبؤ بالمتغير المحك في الدراسة. 6- أن قيمة معامل التحديدR²=. 269 بما يعنى أن متغيرات النموذج تفسر نسبة قدرها 7- 26.9% من تباين المتغير المحك. 8- أن متغير التخصص غير دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء حيث إن 105. =B=.543- ,(S.E)= .333 ,Beta=.079 - ,T= 1.628 P- Value وحيث إن قيمة الاحتمال أكبر من مستوى الدلالة المقبولة؛ فإنه لا يتنبأ التخصص تنبؤًا دالا إحصائيًا بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 9- أن متغير الفاعلية الذاتية الإحصائية دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن 000. =B=.145 ,(S.E)= .023 ,Beta=.320 ,T= 6.148 ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أقل من مستوى الدلالة المقبولة، فإنه يتنبأ متغير الفاعلية الذاتية الإحصائية تنبؤا دالا إحصائيًا بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 10- أن متغير قيمة المهمة دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن ..000,=B=.290 ,(S.E)= .053 ,Beta=.286 ,T= ملخص البحث باللغة العربية 3 5.519 ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أقل من مستوى الدلالة المقبولة، فإنه يتنبأ متغير قيمة المهمة تنبؤا دالا إحصائيًا بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 11- بناء على النتائج السابقة يمكن صياغة معادلة التنبؤ على النحو الآتي: الاتجاه نحو الإحصاء=10.208+.145*(الفاعلية الذاتية الإحصائية)+.290*(قيمة المهمة). كما أسفرت نتائج التفاعل القائم على الانحدار عن: 1- أن قيمة معامل التحديدR²=. 259 بما يعنى أن متغيرات النموذج تفسر نسبة قدرها 25.9% من تباين المتغير المحك. 2- أن قيمة p-value=0.000 المصاحبة لقيمة F =21.992 ، وحيث إن قيمة الاحتمال أقل من مستوى الدلالة؛ فإن متغيرات النموذج المفترضة دالة في التنبؤ بالمتغير المحك في الدراسة. 3- أن تفاعل الفاعلية الذاتية الإحصائية والقيمة المدركة للمهمة دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن0.000 =B=.007 ,(S.E)= .001 ,Beta=.563 ,T= 8.843 ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أقل من مستوى الدلالة المقبولة؛ فإنه يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين الفاعلية الذاتية الإحصائية والقيمة المدركة للمهمة في مستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 4- أن تفاعل القيمة المدركة للمهمة والنوع غير دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن.176 =B=.064 ,(S.E)= .047 ,Beta=.255 ,T= 1.357 ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أكبر من مستوى الدلالة المقبولة؛ فإنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين القيمة المدركة للمهمة والنوع في مستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 5- أن تفاعل الفاعلية الذاتية الإحصائية والنوع غير دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن.200 =B=.046- ,(S.E)= .036 ,Beta=.255- ,T= 1.285- ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أكبر من مستوى الدلالة المقبولة، فإنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين الفاعلية الذاتية الإحصائية والنوع في مستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 6- وجد أن تفاعل القيمة المدركة للمهمة والتخصص غير دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن.420 =B=.040- ,(S.E)= .049 ,Beta=.181- ,T=.807- ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أكبر من مستوى الدلالة المقبولة، فإنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين القيمة المدركة للمهمة والتخصص في مستوى الاتجاه نحو الإحصاء. 7- أن تفاعل الفاعلية الذاتية الإحصائية والتخصص غير دال إحصائيًا في التنبؤ بمستوى الاتجاه نحو الإحصاء؛ حيث إن.591 =B=.021 ,(S.E)= .040 ,Beta=.134 ,T=.538 ,P-Value وحيث إن قيمة الاحتمال أكبر من مستوى الدلالة المقبولة، فإنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين الفاعلية الذاتية الإحصائية، والتخصص في مستوى الاتجاه نحو الإحصاء. ملخص البحث باللغة العربية 4 وبناء على النتائج السابقة يمكن صياغة معادلة التنبؤ على النحو الآتى: الاتجاه نحو الإحصاء=16.099+).145الفاعلية الذاتية الإحصائية)+.290(القيمة المدركة للمهمة)+.007(الفاعلية الذاتية. |