Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تشكيلية لإبتكار تصميمات ثلاثية الابعاد بإستخدام الكسرات المثبتة حراريا كأحد الأساليب الفنية المبتكرة =
المؤلف
مدكور، سارة عادل عزت.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عادل عزت مدكور
مشرف / رشدى على أحمد عيد
مشرف / علا يوسف عبد اللاه
مشرف / سارة عادل عزت مدكور
الموضوع
تصميم الازياء. لحضارة الفرعونية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
24/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

يعتبر التصميم علي المانيكان هو ثمرة إنتاج العملية الابتكارية التي يقوم بها المصمم لإخراج فكرته وتجسيدها إلي واقع والعملية الابتكارية تعتبر نوعاً من البناء كما يستخدم فيها المصمم عناصر التشكيل كخامات لهذا البناء و التعامل بمهارة مع القماش علي جسم ثلاثي الأبعاد.
ونتيجة للتطور الحالي في تكنولوجيا إنتاج الأقمشة والملبوسات أصبح الزاما على الباحثين في مجال المنسوجات إيجاد حلول لتطوير فعاليات وطرق الانتاج لتلك النوعية من الاقمشة واستحداث قيم وأبعاد فنية جديدة لتلبي احتياجات المستهلك في هذا العصر لتحقيق التواجد الفعال في مجال المنافسة العالمية ، ومن ضمن هذا التطور تطور ماكينات البليسية والتي حولت القماش إلى تصميمات بليسية ذات بعد جمالي وبعد هندسي دقيق وأشكال متنوعة لا حصر لها.
وهدف البحث إلى تحديث الممارسات الفكرية والابتكارية والتشكيلية للنسيج المستخدم كأحد الأساليب الفنية المبتكرة لابتكار تصميمات ثلاثية الأبعاد على المانيكان .
لذا استخدمت الباحثة أساليب التثبيت الحرارى للكسرات المجسمة و استخدام البليسية المركب بالأسلوب اليدوي باستخدام القوالب المجسمة ، وبليسية الماكينات المتخصصة لإعطاء تأثيرات جمالية ذات طابع ثلاثي الابعاد للأقمشة المستخدمة، لتنفيذ التصميمات المختارة وتشكيلها بأسلوب ثلاثي الأبعاد.
وتتضمن الدراسة ثلاثة أبواب كما يلى:
الباب الاول:
الفصل الاول: خطة البحث والدراسات السابقة .
الفصل الثاني: ويتضمن الفصل نماذج من الكسرات الموجودة في ملابس الحضارة المصرية القديمة
الفصل الثالث: الكسرات المثبتة حراريا ”البليسية”
الفصل الرابع: التشكيل ثلاثي الأبعاد على المانيكان
الفصل الخامس: العناية بملابس البليسية
الباب الثاني :الجزء التطبيقي
تتمثل في الإجراءات التي مر بها البحث الحالي وكذلك إعداد أدواته:
المرحلة الأولى : إعداد وتجهيز القماش البليسية تمهيدا لاستخدامه فى عمل التصميمات وتم عمل عدد 16 عينه من أنواع الكسرات المثبتة حراريا .
أولاً: عينات القماش المنفذ بطريقة القوالب اليدوية وعددها 4 عينات.
ثانيا : عينات القماش المنفذ على ماكينات البليسية المتخصصة وعددها 12 عينه.
المرحلة الثانية : اقتراح مجموعة من التصميمات لعينات البليسية المنفذة وتشكيلها على المانيكان .
المرحلة الثالثة : تصميم الموديلات المنفذة باستخدام عينات البليسية المجسمة (محل الدراسة ) على المانيكان وتم تنفيذ عدد (16) تصميم .
الباب الثالث: النتائج ومناقشتها:
وتم عرض نتائج البحث والاجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فروضة والتي تم عرضها طبقا لترتيب الفروض والتي أشارت الى نجاح البحث في تقديم تصميمات ثلاثية الابعاد باستخدام الكسرات المثبتة حراريا كأحد الأساليب الفنية المبتكرة وحقق إستخدام هذه النوعية من الأقمشة ملائمة عالية في تشكيل موديلات ذات تأثيرات ثلاثية الابعاد أكثر مما تحققه الأقمشة التقليدية .