![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير أسلوب الواجبات الحركية المدعم بالرسوم فائقة التداخل على مستوى أداء بعض المهارات الحركية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. فروض البحث : 1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعه الضابطه في المتغيرات البدنيه ومستوى أداء بعض مهارات الجمباز ” قيد البحث ”، ولصالح القياس البعدي . 2 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبيه في المتغيرات البدنيه ومستوى أداء بعض مهارات الجمباز ” قيد البحث ”، ولصالح القياس البعدي . 3 - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيه والضابطه في المتغيرات البدنيه ومستوى أداء بعض مهارات الجمباز ” قيد البحث ”، ولصالح المجموعه التجريبيه . منهج البحث : استخدم الباحث المنهج التجريبي لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين مجموعة تجريبية والاخري ضابطة بإتباع اللقياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين . عينة ومجتمع البحث : يشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدارس العلياء الخاصة ، إدارة المعادي التعليمية ، والبالغ قوام التلاميذ (55 ) تلميذ ، وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 / 2020 م ، وقد قام الباحث باختيار عينة عمدية عشوائية والبالغ عددها (30 ) ثلاثون تلميذاً من إجمالي مجتمع البحث ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى المجموعة التجريبية وبلغت عدد (15) خمسة عشر تلميذاً ، ولقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب الواجبات الحركية المدعم بالرسوم فائقة التداخل، والمجموعة الثانية المجموعة الضابطة وبلغت عدد (15) خمسة عشر تلميذاً ، واستخدم معها الأسلوب التقليدي ( الشرح وأداء النموذج ) لتعيلم بعض مهارات الجمباز الأرضي ، وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (15) خمسة عشر تلميذاً من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لإتمام المعاملات العلمية للإختبارات قيد البحث الاستنتاجات : بناء على أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة الدراسه وخصائها توصل الباحث للتالي : 1 – الأسلوب التعليمي المتبع ( الشرح وإعطاء نموذج ) فإن له بعض الأثير على المجموعة الضابطه والتي إستخدم معها الطريقة التقليدية في تعلم بعض مهارات الجمباز الأرضي ( الوقوف على اليدين – الدحرجة الأمامية – الدحرجة الخلفية – الدحرجة الجانبية ”العجلة” – الميزان الأمامي ) قيد البحث لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي . 2 – تفوق المجموعه التجريبيه التي إستخدمت البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام أسلوب الواجبات الحركيه المدعم بالرسوم فائقة التداخل ، على المجموعه الضابطه التي استخدمت الطريقه التقليديه في تعلم بعض مهارات الجمباز الأرضي ( الوقوف على اليدين – الدحرجه الأماميه – الدحرجه الخلفيه – الدحرجه الجانبيه ”العجله” – الميزان الأمامي ) قيد البحث لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي . 3 – تفوق أفراد المجموعه التجريبيه التي استخدمت البرنامج التعليمي بأسلوب الواجبات الحركيه المدعم بالرسوم فائقة التداخل على أفراد المجموعه الضابطه في المتغيرات قيد البحث . |