Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مؤلفات مجموعة الآلات الإيقاعية بين إدجار فاريز وجون كيدج
:
المؤلف
غانم، حسن ممدوح محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسن ممدوح محمود محمد غانم
مشرف / محمد المعتصم إبراهيم محمد الخضري
مشرف / مروان علي فوزي
مشرف / مروان علي فوزي
الموضوع
الآلات الموسيقية. الآلات الايقاعية - مؤلفات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - النظريات والتأليف
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

أهداف البحث:
1- إلقاء الضوء على مؤلفات مجموعة الآلات الإيقاعية بشكل عام ومؤلفات إدجار فاريز وجون كيدج بشكل خاص.
2- عمل مقارنة بين مؤلفة ” تأين ” لادجار فاريز ومؤلفة ” بناء ” لجون كيدج بشكل خاص من خلال العناصر الموسيقية المختلفة.
منهج البحث:
منهج وصفي تحليل محتوى (والذي يهدف إلى فهم أكثر عمقاً عن طبيعة الظاهرة موضع البحث من خلال تحليل بنيتها وبيان العلاقة بين مكوناتها).
نتائج البحث
مقارنة بين مؤلفة تأين لإدجار فاريز – مؤلفة بناء لجون كيدج
1- التلوين الصوتي:
استخدم فاريز معظم الآلات الإيقاعية المتعارف عليها حيث اسند الخط الأساسي لأربعة عشر (السرينة / تامبور العسكرية / الصنوج / الكتل الصينية / الترولي / طبلة الباص / طبلة الجنب / طبلة الأوتار/ عصا النبر / البونجز / الكاستنيت / التامبورين / الأجراس / الجلوكانشبيل) والمصاحبة لبقية المجموعة عن طريق الحوار أو الآداء في نفس الوقت بالإضافة إلى خمسة أساليب في الآداء، بينما استخدم كيدج مجموعة محدودة من الآلات الإيقاعية وهم تسعة آلات (أجراس الأبقار / الكتل الحديدية / البيانو / أجراس الثيران / أجراس الأبقار / الأجراس ذات المقبض / آلة الطرق الإيقاعية / صنج المعبد الياباني / الصنج الصيني) والمصاحبة لبقية المجموعة عن طريق الحوار أو الآداء في نفس الوقت بالإضافة إلى سبعة أساليب في الآداء.
تابع نتائج البحث
مقارنة بين مؤلفة تأين لإدجار فاريز – مؤلفة بناء لجون كيدج
2- العنصر اللحني
لا توجد ألحان بنسبة كبيرة في مؤلفة فاريز لأن الآلات ذات الدرجة الصوتية لم تظهر إلا في
الجزء الختامي وجاءت بشكل نغمات طويلة ممتدة صعودا وهبوطا، بينما استخدم كيدج في بناء المادة اللحنية الخاصة بمؤلفته ألحان قائمة على الخطوات والقفزات القريبة والبعيدة.
3- العنصر الزمني
استخدم فاريز سرعتين فقط متقاربين في الزمن وستة موازين موسيقية مع الانتقالات الكثيرة بين الموازين بالإضافة إلى الإيقاعات المنتظمة وغير المنتظمة ولكن المنتظمة كانت الأكثر ظهوراً، بينما استخدم كيدج خمس سرعات لكل جزء سرعة خاصة بشكل متدرج وميزان ثابت من البداية حتى نهاية المؤلفة بالإضافة إلى الإيقاعات المنتظمة وغير المنتظمة ولكن الغير منتظمة أكثر وبتنوع.
4- التونالية
لا توجد تونالية بنسبة كبيرة في مؤلفة فاريز لأن الآلات ذات الدرجة الصوتية لم تظهر إلا في
الجزء الختامي وجاءت على شكل سلم كروماتي، بينما استخدم كيدج المراكز التونالية في مؤلفته.
5- الهارمونية
لا توجد تونالية بنسبة كبيرة في مؤلفة فاريز لأن الآلات ذات الدرجة الصوتية لم تظهر إلا في الجزء الختامي وجاءت على شكل تآلفات عنقودية، بينما استخدم كيدج أنواع متعددة في بناء التآلفات (التآلفات بالثانيات – التآلفات بالثالثات – التآلفات بالرابعات).
6- التظليل
استخدم فاريز جميع فنون التظليل بشكل متدرج في الانتقالات، بينما استخدم جميع فنون التظليل أيضا ولكن بالشكلين المتدرج وغير المتدرج.
7- النسيج
استخدم فاريز النسيج الهوموفوني فقط (الجزء الختامي)، بينما استخدم كيدج النسيج المونوفوني والبوليفوني فقط.
8- الصيغة
استخدم فاريز صيغة السوناتا Sonata Form المعروفة بأقسامها (العرض-التفاعل-إعادة العرض-كودا ختامية)، بينما استخدم كيدج الصياغة الحرة Free form وهي الصياغة القائمة على الحسابات والأرقام الرياضية كما تناولنها في فصل التحليل.