Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الجبري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادي /
المؤلف
أمين، محمد يحي رياض
هيئة الاعداد
باحث / محمد يحي رياض أمين
مشرف / محمد ربيع حسني أسماعيل
مشرف / أمل محمد محمد أمين
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على:
1) فاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى.
2) فاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات على التفكير الجبري لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى.
3) فاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات على الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى .
ولتحقيق ذلك تم إعداد ما يلي:
1) اختبار تحصيلي معرفي في وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي.
2) اختبار في مهارات التفكير الجبري لتلاميذ الصف الأول الأعدادى .
3) مقياس الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف الأول الأعدادى.
4) دليل للمعلم لتدريس وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي باستخدام التعلم السريع.
5) أوراق عمل التلاميذ في وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي باستخدام التعلم السريع.
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الأعدادى، وتكونت عينة البحث من (90) تلميذة بمدرسة سمالوط الأعدادية للبنات التابعة لمديرية سمالوط التعليمية بمحافظة المنيا، وتم تقسيمهم غلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتكونت من (45) تلميذة ودرست باستخدام الطريقة المعتادة وأخري تجريبية وتكونت من (45) تلميذة ودرست باستخدام التعلم السريع.
وسار البحث وفقاً للخطوات التالية:
1) تحليل محتوي وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي لتحديد جوانب التعلم المتضمنة بها.
2) تحديد الأهداف التعليمية لوحدة الأعداد والجبر في بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي.
3) إعداد اختبار تحصيلي معرفي في وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي
4) إعداد اختبار في مهارات التفكير الجبري لتلاميذ الصف الأول الأعدادى.
5) إعداد مقياس الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف الأول الأعدادى.
6) إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي باستخدام التعلم السريع.
7) إعداد أوراق عمل التلاميذ في وحدة الأعداد والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي باستخدام التعلم السريع.
8) اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية.
9) تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الجبري ومقياس الدافعية للإنجاز على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل التدريس (التطبيق القبلى).
10) تدريس وحدة الأعداد والجبر والجبر بمقرر الرياضيات للفصل الدراسي الثاني للصف الأول الأعدادي وذلك على النحو التالى:
• المجموعة الضابطة: ودرست باستخدام الطريقة المعتادة.
• المجموعة التجريبية: ودرست باستخدام التعلم السريع.
11) تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الجبري ومقياس الدافعية للإنجاز على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل التدريس (التطبيق البعدى).
12) إجراء العمليات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث.
13) عرض النتائج, وتحليلها, وتفسيرها.
14) تقديم مجموعة من التوصيات, والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
وسعى البحث إلى اختبار صحة الفروض التالية:
1) يوجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التي درست باستخدام التعلم السريع) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التي درست باستخدام التعلم السريع) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الجبرى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التي درست باستخدام التعلم السريع) في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وأظهرت النتائج تحقق فروض البحث وفاعلية استخدام التعلم السريع لتدريس الرياضيات على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الجبري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى.
في ضوء نتائج البحث الحالى أمكن تقديم التوصيات التالية: استخدم التعلم السريع فى تدريس الرياضيات لما له من فاعلية في التدريس على التحصيل المعرفى وتنمية التفكير الجبرى والدافعية للإنجاز في التدريس لدى تلاميذ الصف الأول الأعدادى، وتدريب طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية على استخدام التعلم السريع في تدريس الرياضيات من خلال مقرر طرق التدريس وأثناء تدريبهم العملي، تدريب المعلمين – أثناء الخدمة - على استخدام التعلم السريع في تدريس الرياضيات.