Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برامج تنمية بشرية لتطوير مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الرياضية بمديرية التربية والتعليم محافظة المنيا/
المؤلف
ابراهيم، محمد الدسوقى عبدالعليم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الدسوقي عبدالعليم ابراهيم
مشرف / نازك مصطفي سنبل
مشرف / سماح احمد صلاح الدين
مناقش / يسرية ابراهيم موسي
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وادارة .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
31/8/2020
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

اهداف البحث:
يهدف البحث الى تميم برامج تنمية بشرية لتطوير مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الرياضية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا وذلك من خلال:
1- التعرف على واقع ممارسة القيادات الرياضية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا لمهارات القيادة التحويلية.
2-تحديد مهارات القيادة التحويلية التى يحتاجها القيادات الرياضية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج المسحى من الدراسات الوصفية .
عينه البحث:
استخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل لمجتمع البحث ،حيث قام بحصر عدد القيادات الرياضية من مديرى ووكلاء المدارس الحكومية،وموجهى التربية الرياضية بمديرية التربية والتعلم بمحافظة المنيا ،بلغ اجمالى عددهم (287)فردا.
نتائج البحث:
يستخلص الباحث مهارات القيادة التحويلية تبعا لاهم الاحتياجات التدريبية لكلا من مديرى ووكلاء المدارسوموجهى التربية الرياضية كما يلى:
1-مهارة الرؤية المشتركة.
2-مهارة ادارة وتطوير الذات.
3-مهارة التحفيز والتشجيع.
4-مهارة التفكير الابداعى.
5-مهارة بناء العلاقات الانسانية.
6-مهارة التمكين الادارى.
7-مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات.
اهم التوصيات:
1-تطبيق البرامج التى اقترحها الباحث على القيادات الرياضية.
2-ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتعديل معايير وشروط اختيار القيادات المدرسية .
3-منح مديرية التربية والتعليم الصلاحيات الكافية لايجاد نظام المكافات والتعزيزالايجابى للمعلمين.
4-قيام الاكاديمية المهنية للمعلمين باعادة تاهيل تدريب القيادات المدرسية.
5- قيام الاكاديمية المهنية للمعلمين بتصميم البرامج واعداد الحقائب التدريبية للقيادات.
6-متابعة الادارة لاداء مديرى ووكلاء المدارس والموجهين.
7-قيام لجان المتابعة الفنية بالعمل على حل المشكلات التى تواجه القيادات الرياضية المدرسية.
8-مشاركة القيادات المدرسية للمعلمين بالمدرسة فى وضع رؤية مدرسية مشتركة.
9-حرص القيادات على تهيئة بيئة مدرسية داعمة للابتكار والابداع.