الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع متطلبات تفعيل التعليم عن بعد في تخصص المكتبات والمعلومات بإقليم الاسكندرية (لاسكندرية - دمنهور - مرسي مطروح) : دراسة تقييمية للواقع مع التخطيط للمستقبل حيث تناولت التعليم عن بعد والحاجة إلى التجديد فى تعليم علوم المكتبات والمعلومات من خلال التعليم عن بعد ومفهومه, ونشأته, وتطوره, والفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد, وأنواع التعليم عن بعد ودوافعه, أدواته, مصادره, وأهدافه فى المؤسسات الجامعية, ومميزاته, وعيوبه, ومعوقاته, نماذجه, وتأثيره على تخصص المكتبات والمعلومات, وأنماط الإفادة منه ونماذج عالمية وعربية. - ثم تناولت الدراسة معايير التعليم عن بعد بمؤسسات المعلومات ومعايير إعادة المقررات والكتب الإلكترونية من خلال معايير ومواصفات برامج التعليم عن بعد على كل من المستوى الدولي والعربي والمحلي ثم معايير المقررات الإلكترونية ومعايير تصميم الكتاب الإلكتروني ومواصفاته. - كما تناولت الدراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب نحو التحول الرقمي للتعليم عن بعد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية من خلال دور اعضاء هيئة التدريس, تدريبهم على التحول الرقمي وميولهم نحو إعداد مقرر تفاعلي ثم اتجاهات الطلاب بقسم المكتبات واتجاهات دارسي التخصص وميولهم نحو تكنولوجيا التعليم عن بعد. - ثم تناولت الدراسة واقع التعليم عن بعد باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية من خلال المتطلبات التنظيمية, رغبة الطلاب فى تطبيق تكنولوجيا التعليم عن بعد, فاعلية تكنولوجيا التعليم عن بعد, وتوافر مصادر إلكترونية على شبكة الإنترنت والتدريب والتأهيل لأعضاء هيئة التدريس ثم التجارب السابقة لفاعلية التعليم عن بعد وتقييم تجربة إعداد المقرر والكتاب الإلكتروني ثم تناولت الدراسة تصور لنظام للتشارك المعرفي لتعليم علوم المكتبات والمعلومات عن بعد بإقليم الإسكندرية ثم خاتمة بأهم النتائج. |