![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة موضوع بناء نظام خبير في مجال الخدمة المرجعية بالمكتبات الجامعية : دراسة تطبيقية حيث بدأت الدراسة بمقدمة منهجية ضمت مشكلة الدراسة, أهمية الدراسة, أهدافها, تساؤلاتها, حدودها, منهج الدراسة وأدواتها, وعينة الدراسة, مصطلحاتها, الدراسات السابقة. - ثم تناولت الدراسة الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة من خلال مفهوم الذكاء الاصطناعي, ومجالاته, وسماته, وأنواع النظم الخبيرة, وهندسة المعرفة والنظم الخبيرة ثم هيكلة النظام الخبير , وعناصر بناء النظم الخبيرة وعوامل نجاح النظم الخبيرة. -ثم تناولت الدراسة الخدمة المرجعية : ماهيتها وطبيعتها من خلال مفهوم الخدمة المرجعية, أهميتها, العوامل التى تؤثر على كفاءة تقديم الخدمة المرجعية, ومستويات الخدمة المرجعية, فئات الأسئلة المرجعية, التعريف بالأوعية المرجعية وتقنيات الخدمة المرجعية حيث حوسبة أوعية المعلومات, استخدام الأقراص المليزرة واستخدام الإنترنت, الخدمة المرجعية باستخدام الرسائل القصيرة, واستخدام النظم الخبيرة فى مجال الخدمة المرجعية. - كما تناولت الدراسة الخدمة المرجعية والنظم الخبيرة من خلال مميزات واسباب استخدام النظم فى الخدمة المرجعية ثم تناولت الدراسة النظم الخبيرة وتقنيات الإنترنت من خلال الحوسبة السحابية واستضافة الويب ونماذج للنظم الخبيرة المعتمدة على الويب ثم تناولت بناء نظام خبير فى مجال الخدمة المرجعية فى المكتبات الجامعية ثم تقييم نموذج الدراسة وتحليل الاستبانة والكفاءة التشغيلية للنموذج ثم مخطط مقترح لنظام خبير مرجعي وآليات تطبيقه فى المكتبات ثم خاتمة بأهم النتائج. |