Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأصيل الطبعة الفنية =
المؤلف
الشبكشى، ريهام عبد السلام محمود محمد .
هيئة الاعداد
مشرف / ريهام عبد السلام محمود محمد الشبكشي
مشرف / صلاح محمد إبراهيم المليجي
مشرف / هاني عبد الهادي الأشقر
مشرف / محمد حازم
مشرف / زينب مراد
الموضوع
الطباعة. الطباعة- الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1مج.(متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
24/10/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 442

from 442

المستخلص

ومن الاهداف :
1- التعرف على العوامل والظروف التى مر بها فن الحفر منذ بدايات ظهوره فى أوروبا والتى حثت على ضرورة حماية الأعمال الفنية المطبوعة من القرصنة والإستنساخ.
2-إبراز الدور الذى قامت به بعض جمعيات الحفر الفنية لدعم وترويج أهمية الطبعة الفنية.
منهج البحث :
تاريخى تحليلى وصفى.
نتائج البحث :
1- أن اوائل الطبعات كانت بهدف دينى لتصور السيدة العذراء والسيد المسيح وصور القديسين وكانت تلك المطبوعات تلون يدويا حيث تلك الفترة كان السبيل إلى المعرفة عن طريق الكتب المطبوعة.
2- دور كلا هيرونيموس كوك ومرسوم الملكة اليزابيث الأولى لإنتاج النسخ المطبوعة وكذلك الفنان روبريت نانتيل ومرسوم القديس جون دى لو، وموقف البرلمان البريطانى الذى أصدر أول قانون لحقوق التأليف والنشر لحماية حقوق فنانى الحفر والمصممين بناء على إلتماس من ويليام هوجارث وغيره ممن عانوا من الإنتحال والقرصنة مهد لخطوات جدية فى حماية حقوق الفنانين حيث ومنذ ذلك الحين وحقوق الفنان فى تصميمه الخاص راسخة إلى حد ما فى معظم البلدان من حيث المبدأ على الأقل.