Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عزوف طلاب المدارس الثانوية عن الإفادة من المكتبات المدرسية بمحافظة سوهاج :
المؤلف
عبدالرحيم، زينب فواز مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / زينب فواز مصطفى عبدالرحيم
مشرف / ماجدة خميس على
مشرف / إيمان أحمد حماد
مناقش / ماجدة خميس على
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، واستخدمت مجموعة من الأدوات، وهى: مراجعة الإنتاج الفكري، الملاحظة، واستبيان الدراسة التحليلية الخاص بالعينة الطبقية العشوائية من طلاب المدارس الثانوية العامة ,وبلغت500 فرداً للعينة للعشوائية، وعدد 22 مكتبة مدرسية.
وقُدِمت الدراسة في مقدمة وثلاث فصول تتبعها النتائج والتوصيات ثم الخاتمة، فضلاً عن مجموعة ملاحق تخدم أغراض الدراسة، فجاء الفصل الأول بعنوان ”مكتبات المدارس الثانوية ومدى ارتباط التعليم بها” حيث تم عرض التطور التاريخي للتعليم الثانوي في مصر، نبذة تاريخية عن التعليم بســــوهـاج، مفهوم المكتبات المدرسية، نشأة المكتبات المدرسية، المكتبة المدرسية ماهيتها وأهميتها، أنواع المكتبات المدرسية، وظائف المكتبات المدرسية، خدمات المكتبات المدرسية، دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج، دور المكتبة المدرسية الثانوية في خدمة المستفيدين والبيئة المحلية، دور المكتبة المدرسية في المحافظة على البيئة، المعلم – المكتبي عامل تغيير أساسي في النهضة المكتبية، ودور تكنولوجيا المعلومات في المكتبة.
وجاء الفصل الثاني بعنوان ”العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والعزوف” ويتناول دراسة وافية عن ماهية الشخصية والعوامل الخمسة من حيث: الأصل اللغوي لمصطلح شخصية، تكوين الشخصية الانسانية، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، النشأة التاريخية للعوامل الخمسة الكبرى، مفهوم العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية، تعريف بكل عامل على حدا، نموذج العوامل الخمسة الكبرى لكوستا وماكري، مميزات نموذج العوامل الخمسة، نقد نموذج العوامل الخمسة، وأخيراً تم التطرق إلى موضوع العزوف وتوضيح أهم الملامح الخاصة بالظاهرة.
أما الفصل الثالث فجاء بعنوان ”الدراسة التحليلية” وهو عبارة عن تحليل آراء عينة الدراسة حول الاتجاهات الحديثة للاسترجاع الموضوعي على الويب واستخراج البيانات وفقاً لـــــــ : الخصائص والسمات الشخصية لعينة الدراسة، خصائص المكتبات المدرسية لعينة الدراسة التحليلية، والدراسة التحليلية لعينة الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
• أن أكثر العوامل شيوعاً لدى طلاب الثانوية : يقظة الضمير، الانفتاح على الخبرة والمقبولية بدرجة مرتفعة .
• وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين عامل العصابية كعامل للشخصية والعزوف عن الإفادة من مكتبات المدارس الثانوية .
وانتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في التقليل من ظاهرة العزوف عن مكتبات المدارس الثانوية العامة من أهمها:
• تعزيز دور المكتبة عن تزويدها بالكتب الأكثر ملائمة لميول الطلاب بحيث يراعى فى ذلك دور العوامل الخمسة الكبرى للشخصية .
• وجوب مسايرة التطورات التكنولوجيا التى تصاحب الأنماط التعليمية وهذا بتوفير مختلف
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى علاج مشكلة عزوف طلاب المدارس الثانوية عن الإفادة من المكتبات المدرسية وكذلك هدفت إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية – الانبساطية – الطيبة – الانفتاح على الخبرة – يقظة الضمير ) والعزوف في ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وكذلك إمكانية التنبؤ بتأثير العوامل الخمسة على أفراد عينة الدراسة باختلاف كل من المتغيرات الديموجرافية التالية ( النوع – التخصص الدراسى – المستوى الدراسى ).
استخدمت الباحثة المنهج الميدانى ، تكونت عينة الدراسة من (500) من طلاب الثانوية العامة بمحافظة سوهاج ، تراوحت أعمارهم بين (14-20) سنة ، وقد تم اختيار عينة عشوائية .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية من إعداد كوستا وماكرى 1992م وتعريب الأنصارى 1997م وتقنين الباحثة.
وللاجابة على عوامل الشخصية الخمسة الكبرى استخدمت الباحثة أسلوب ”ليكرت” خماسى التدريج وتوزع التقديرات كالآتى :
(أوافق بشدة – أوافق – محايد – غير موافق – غير موافق بشدة).
استخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية التالية لتحليل نتائج الدراسة :
التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابى، الانحراف المعيارى، معامل ارتباط بيرسون، اختبار t-test