الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص الأطروحات المنهجية المقدمة لحل أزمة فهم وتفسير الظواهر السياسة دراسة تحليلية لاتجاهات الفلسفة ’’الظاهراتية، والاتجاهات النقدية مدرسة فرانكفورت‘‘. مقدم من الحسن خيري محمد حسان هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على الأسس الوضعية التي نشأت عليها العلوم الاجتماعية بعامة والعلوم السياسية على وجه الخصوص، وكيف أن هذا الأساس صاحبه حالة من الجدل بين مؤيد لتطبيق النهج الوضعي في العلوم الاجتماعية وبين معارض لذلك، فترتب على هذه الحالة الجدلية تأثي ا ر على بنى المفاهيم النظرية المقدمة لفهم الوجود الاجتماعي، وكان ابرز من شارك في هذا الجدل الاتجاه الفينومينولوجي الهوسرلي، ومدرسة ف ا رنكفورت، فقيامهم بانتقاد الوضعية ومنتجاتها أنتج بنى مفاهيمية أثرت على الاعمال الفكرية المقدمة من كل من حنة آرنت، وأكسيل هونيث وتنظي ا رتهم حول القوة كأحد أهم المفاهيم في العلوم السياسية . وفي سبيل تحقيق الهدف الرئيسي تم تقسيم الد ا رسة إلى ثلاثة فصول رئيسية: تناول الفصل الأول الابعاد الإبستمولوجية لأزمة الفهم والتفسير في العلوم الاجتماعية وقد تناول الفصل الثاني: الإسهامات المقدمة من الفينومينولوجيا ومدرسة ف ا رنكفورت لحل الأزمة وأثرها على ”حنة آرنت” و”أكسيل هونيث” بينما تناول الفصل الثالث. مفهوم القوة عند ”حنة آرنت” و”أكسيل هونيث”. وانتهت الد ا رسة بأهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، وأهم المقترحات لموضوعات بحثية |