Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من التقنيات العزفية في مؤلفة (الألعاب المائية في فيلا ديستي) لفرانز ليست في تنمية المهارة الأدائية لدارسي البيانو /
المؤلف
عريف، مريم محمد محمد حلمى.
هيئة الاعداد
باحث / مريم محمد محمد حلمى عريف
مشرف / سامي إبراهيم علي
مشرف / أفكار رفاعي أحمد
مشرف / دينا رأفت الهيلي
مناقش / يونس بدر
الموضوع
البيانو. البيانة - مهارات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
318 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
30/12/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

الموسيقي هي فن التعبير عن الذات وتوحيد المشاعر لدي المستمعين. استغلها المؤلفين الموسيقيين في التعبير عن المضمون الفكري والوجداني الذي يسيطر علي كل منهم في كتابة مؤلفات موسيقية وصفية آلية. تعددت مسمياتها في البلدان الأوروبية ففي انجلترا تعرف باصطلاح Piece، وفي فرنسا باصطلاح Piece أو Morceau، وفي ايطاليا باصطلاح Pezzo، وفي ألمانيا باصطلاح Stuck. وتعني جميعها بأنها مقطوعة موسيقية تختلف في الطابع والصياغة حسب مضمون العمل المعبر عن كيانها، فهناك مقطوعات ذات طابع رومانسي عاطفي حالم رقيق يطلق عليها في اللغة الإنجليزية والفرنسية كلمة Romance، وفي اللغة الايطالية Romanza.
وهناك مقطوعات شاعرية غنائية للألات يطلق عليها باللغة الانجليزية Lyric pieces ويرجع الفضل في انتشارها الي فيليكس مندلسون Felix Mendelssohn (1809-1847) حيث كتب مقطوعات قصيرة لألة البيانو أطلق عليها أغاني بدون كلمات Songs without words، جاءت صياغتها الموسيقية تفوق القدرة البلاغية لكلمات الأغاني في التعبير عن المضمون، كما كتب المؤلف الموسيقي المصري أبو بكر خيرت (1910-1936) مؤلفة الدراسات الشاعرية لآلة البيانو حيث طوع التقنيات العزفية التي بنيت عليها الدراسات في قالب نغمي شاعري حالم متمثلاً بإبداعيات دراسات شوبان في تطويع التقنيات العزفية في صياغات لحنية رائعة.
وهناك مقطوعات ذات طابع حالم رقيق تعرف بالليليات ”نوكتورترن Nocturne” تعزف أو تغني ليلاً في الصالونات وموسيقاها توحي بسكون وهدوء الليل وشاعريته.
وكان لتطور صناعة الة البيانو في القرن التاسع عشر أثرها الكبير علي الموسيقي الوصفية. فقد استغل المؤلفون الموسيقيون الرومانتيكيون تطور صناعة ميكانيزم آلة البيانو بكتابة مؤلفات وصفية صغيرة ذات طابع شخصي تعبر عن المضمون الفكري الذي يسيطر علي المؤلف أو انطباعته الشخصية من الأحداث أو المواقف أو المناظر الخلابة للطبيعة. ومن هؤلاء المؤلفون المؤلف المجري فرانز ليست Franz Liszt (1811-1886) مؤلف البحث الحالي.
ومع اتجاهات جودة التعليم ونتائج البحوث التربوية في مجال تعليم الموسيقي التي تنادي بربط التعليم بالواقع المادي الذي يعايشه الدارس فإن دراسة مؤلفة المقطوعات الوصفية المرتبطة بعنوان معبر عن أفكار ووجدانيات المؤلفين من أهم سبل التعليم لربط الواقع الفكري بالجمال الصوتي وهذا ما يحتاجه دارس البيانو في دراسته الموسيقية حتي لا تكون النغمات الموسيقية في البرامج الدراسية نغمات مطلقة مجردة من التعبير الفكري والوجداني.
الأمر الذي جعل الباحثة تتناول مقطوعة الألعاب المائية في فيلا ديستي Les jeux d’eaux à la Villa d’Este لفرانز ليست بالدراسة الوصفية التحليلية للتعرف علي خصائصها الفنية واستخلاص تقنياتها العزفية التي تشتمل عليها المؤلفة مع تقديم الارشادات والتدريبات اللازمة لمتطلبات كل تقنية لتذليل صعوباتها للاستفادة من اتقانها في تنمية المهارة الأدائية لدي دارسي آلة البيانو.
جاء البحث في أربع فصول:
الفصل الأول :
تقديم البحث والدراسات السابقة حيث تضمن هذا الفصل مبحثين:
المبحث الأول : تقديم البحث ويتضمن :
-مقدمه البحث. -مشكلة البحث. -أهداف البحث. -أهمية البحث. -أسئلة البحث.
-إجراءات البحث. -حدود البحث. -أدوات البحث. -مصطلحات البحث.
المبحث الثاني :
الدراسات والبحوث العربية والأجنبية السابقة المرتبطة بموضوع البحث. ويتضمن:-
-أولاً المحور الأول دراسات وبحوث سابقة تناولت السيرة الذاتية للمؤلف فرانز ليست وأهم أعمالة للبيانو.
-ثانياً المحور الثاني دراسات وبحوث سابقة تناولت القصيد السيمفوني والموسيقي الوصفية.
الفصل الثاني :-
الإطار النظري للبحث وينقسم الي مبحثين علي النحو التالي:
* المبحث الأول:- السيرة الذاتية لفرانز آدم ليست
* المبحث الثاني:- الموسيقي الوصفية (البروجرامية)
الفصل الثالث (الاطار التطبيقي)
منهج الدراسة وإجراءاتها
-أولاً تحديد الطبعة الموسيقية.
-ثانياً استمارة استطلاع أراء الخبراء والأساتذة المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في تحديد المستوي الأدائي لمقطوعة الألعاب المائية في فيلا ديستي Les jeux d’eaux à la Villa d’Este لفرانز ليست التي تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب مرحلة الدراسات العليا بكليات التربية النوعية.
-ثالثاً الدراسة الوصفية التحليلية لمؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم 4 لآلة البيانو المنفرد.
-رابعاً الصعوبات الأدائية التي جاءت في مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم 4 لفرانز ليست.
-خامساً تذليل الصعوبات الأدائية التي اشتملت عليها مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم (4) لفرانز ليست.
-سادساً استمارة استطلاع أراء الخبراء وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في تدريس آلة البيانو في التدريبات والإرشادات العزفية لتذليل الصعوبات التي اشتملت عليها مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم 4 لفرانز ليست.
-سابعاَ الخصائص السيكومترية لإستطلاع رأي الخبراء في التدريبات والإرشادات المقترحة.
الفصل الرابع :
نتائج البحث وتفسيرها
وقد جاءت نتائج البحث للاجابة عن التساؤلات البحثية التاليه:
- السؤال الأول: ما الخصائص الفنية التي تميز أسلوب أداء مقطوعة الألعاب المائية في فيلا ديستي Les jeux d’eaux à la Villa d’Este لفرانز ليست Franz Liszt لألة البيانو؟
- السؤال الثاني: ما الصعوبات الأدائية التكنيكية والتعبيرية لمقطوعة الألعاب المائية في فيلا ديستي Les jeux d’eaux à la Villa d’Este لفرانز ليست Franz Liszt مع تقديم الحلول المناسية لتذليل الصعوبات الأدائية من خلال التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة من قبل الباحثة؟
- السؤال الثالث: ما المستوي التعليمي لمقطوعة الألعاب المائية في فيلا ديستي Les jeux d’eaux à la Villa d’Este لفرانز ليست Franz Liszt المناسب لقدرات طلاب الكليات الموسيقية المتخصصة؟
وقد جاءت نتائج البحث علي النحو التالي:
نتائج البحث:
جاءت نتائج البحث معبرة عن الاجراءات البحثية التي إتبعت للاجابة علي أسئلة البحث وقد جاءت النتائج توضح أن :
1- الدراسة المسحية (النظرية والعزفية) لمؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي لفرانز ليست عاملاً مساعدً لتوضيح الخصائص الفنية للمؤلفة وهي مرتبطة بالأداء الجيد من الناحية النظرية والأدائية التكنيكية والتعبيرية وتساعد علي أداء العمل الفني بصورة متكاملة.
2- جاءت نتيجة استطلاع أراء الخبراء في المستوي التعليمي لمؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي لفرانز ليست يتناسب مع مرحلة الدراسات العليا مرحلة الدكتوراة حيث كانت النسب التكرارية لآراء الخبراء 100% من مجموع أرائهم.
3-أكدت نتيجة استطلاع أراء الخبراء في الخطوات التدريبية المقترحة لتذليل الصعوبات الأدائية للتقيات الأساسية التي بنيت عليها مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي لفرانز ليست أنها تساعد علي إتقانها وتذليل صعوباتها حيث كانت النسب التكرارية لأستطلاع أراء الخبراء فيها من حيث الصدق والثبات 100%
وقد بلغ معامل الإرتباط (واحد صحيح) وهي قيمة مرتفعة تشير الي إستقرار الدرجة عبر المواقف القياسية المتعددة. وتؤكد علي أن التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة للتقنيات يمكن اعتبارها تدريبات تعليمية تحقق الهدف التعليمي التي صممت من أجله وتنمي القدرات الأدائية للعازفين حتي يتمكنوا من أداء التقنيات بصورة أفضل.
وعلي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة جاءت توصيات البحث علي النحو التالي:
توصيات البحث:
4-توصي الباحثة بالإهتمام بدراسة مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم (4) لفرانز ليست لتناسبها مع المستوي الأدائي مع مرحلة الدكتوراة لما تشتمل عليه من تقنيات وصياغة فنية عالية بإسلوب شيق وجذاب يساعد الطلاب علي الإقبال علي دراستها وتنمية مهارتهم بإسلوب جذاب يشجع العملية التعليمية علي آلة البيانو ويحسن مستوي الدارسين.
5-توصي الباحثة بإدراج مؤلفة الألعاب المائية في فيلا ديستي رقم (4) لفرانز ليست ضمن المناهج الدراسية لمرحلة الدكتوراة بالدراسات العليا.
6-توصي الباحثة بالإهتمام بالدراسة العزفية والتدريبات التمهيدية المقترحة للبحوث المتعددة لآلة البيانو لما لها من أثر كبير في تقريب المفاهيم النظرية والتطبيقية للتقنيات العزفية والتي يمكن أن تعتبر مرجعاً فنياً لإسلوب إكتساب فنيات الأداء لتلك التقنيات علي آلة البيانو.