Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أساليب المعاملة الوالدية والحساسية للرفض الاجتماعي والتنظيم الذاتي في التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية اختبار الدور الوسطي والمعدل /
المؤلف
عبدالله، سعيد عزت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عزت محمد عبدالله
مشرف / عائشة علي رف الله
مشرف / مديحة محمد العزبي
مناقش / مصطفي حفيضة سليمان
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/5/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

التساهل
- الحماية الزائدة - الرفض - التذبذب وعدم الاتساق) والحساسية للرفض الاجتماعي والتنظيم الذاتي في
التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الفيوم، والتحقق من الدور الوسطي والمُعَدِّل بين هذه
المتغيرات. وتكونت عينة البحث من (358) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الفيوم، بواقع
(106) تلميذ، (252) تلميذة، بمتوسط عمري (14.11)، وانحراف معياري (1.08). واستخدم الباحث
أربعة مقاييس من إعداده، هي (مقياس أساليب المعاملة الوالدية - مقياس الحساسية للرفض الاجتماعي -
مقياس التنظيم الذاتي - مقياس التنمر المدرسي). وأشارت نتائج البحث إلى وجود تأثير مباشر موجب دال
إحصائيًا لأساليب المعاملة الوالدية (التسلط والقسوة، التساهل، الرفض) في التنمر المدرسي، وتأثير مباشر
موجب دال إحصائيًا للحساسية للرفض الاجتماعي في التنمر المدرسي، وتأثير مباشر سالب دال إحصائيًا
للتنظيم الذاتي في التنمر المدرسي، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لأساليب (التسلط والقسوة، التفرقة،
التساهل، الرفض) في الحساسية للرفض الاجتماعي، وتأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لأساليب (التسلط
والقسوة، التساهل، التذبذب وعدم الاتساق) في التنظيم الذاتي، وتأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للحساسية
للرفض الاجتماعي في التنظيم الذاتي. كما توصل البحث إلى وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا
لأسلوب التسلط والقسوة في التنمر المدرسي عبر الحساسية للرفض الاجتماعي والتنظيم الذاتي، وتأثير غير
مباشر سالب دال إحصائيًا لأسلوب التساهل في التنمر المدرسي عبر متغير الحساسية للرفض الاجتماعي،
وتأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا لأسلوب التساهل في التنمر المدرسي عبر التنظيم الذاتي، وتأثير
غير مباشر موجب دال إحصائيًا لأسلوبي (التفرقة، الرفض) في التنمر المدرسي عبر متغير الحساسية
للرفض الاجتماعي، وتأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا لأسلوب التذبذب وعدم الاتساق في التنمر
المدرسي عبر متغير التنظيم الذاتي، وتأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للحساسية في الرفض
الاجتماعي في التنمر المدرسي عبر متغير التنظيم الذاتي، وتأثير غير مباشر سالب دال إحصائيًا لأساليب
(التسلط والقسوة، التفرقة، الرفض) في التنظيم الذاتي عبر متغير الحساسية للرفض الاجتماعي، وتأثير غير
مباشر موجب دال إحصائيًا لأسلوب التساهل في التنظيم الذاتي عبر متغير الحساسية للرفض الاجتماعي.
كما توصل البحث، أيضًا، إلى عدم وجود دور مُعَدِّل دال إحصائيًا للحساسية للرفض الاجتماعي لاتجاه
العلاقة وقوتها بين أساليب المعاملة الوالدية والتنمر المدرسي، وعدم وجود دور مُعَدِّل دال إحصائيًا للتنظيم
الذاتي لاتجاه العلاقة وقوتها بين أساليب المعاملة الوالدية والتنمر المدرسي، وعدم وجود دور مُعَدِّل دال
إحصائيًا للتنظيم الذاتي لاتجاه العلاقة وقوتها بين الحساسية للرفض الاجتماعي والتنمر المدرسي.
الكلمات المفتاحية:
أساليب المعاملة الوالدية – الحساسية للرفض الاجتماعي – التنظيم الذاتي – التنمر المدرسي – الدور
الوسطي – الدور المُعَدِّل.