Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط كمنبئات بفاعلية الذات
الإرشادية لدى الأخصائي النفسي المدرسي /
المؤلف
حنين، ماجدة جابر يونان.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة جابر يونان حنين
مشرف / نوره محمد طه
مشرف / أحمد سيد عبدالفتاح
مناقش / سيد الجارحي
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
8/5/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

يعد الذكاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط كمنبئات بفاعلية الذات الإرشادية متطلبات
مهمة يجب أن يتحلى بها الأخصائي النفسي المدرسي التي تؤهله للنجاح في عمله، ومن ثم هدفت
الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط كمنبئات
بفاعلية الذات الإرشادية لدى الأخصائي النفسي المدرسي, واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي,
وتكونت عينه الدراسة من (140) أخصائيًّا نفسيًّا مدرسيًّا بمتوسط عمري مقدراه (40.56)عاما،
وانحراف معياري مقداره (9.74), واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي (إعداد
الباحثة), ومقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة), ومقياس فاعلية الذات الإرشادية ترجمة
أحمد سيد عبد الفتاح, 2006, وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين
كل من الذكاء الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط ,ووجود علاقة إرتباطية بين الذكاء الإنفعالى
وفاعلية الذات الارشادية , وايضا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط وفاعلية الذات
الإرشادية , وعدم وجود فروق داله إحصائيا فى الذكاء الإنفعالى وأساليب مواجهة الضغوط وفاعلية
الذات الإرشادية تبعاً لمتغير الجنس ذكورا وإناث , ومتغير الخبرة لدى افراد عينة الدراسة , كذلك
إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الارشادية للاخصائى النفسي المدرسي من خلال كلا من الذكاء الإنفعالى
وأساليب.