Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس تقنية الإنفوجرافيك فى جامعة المنصورة :
المؤلف
محمد، آيه ربيع سعد.
هيئة الاعداد
باحث / آيه ربيع سعد محمد
مشرف / علاء عبدالستار مغاوري
مشرف / شعبان عبدالعزيز خليفة
مناقش / محمد عبدالرحمن السعدني
مناقش / دينا فتحي عبدالهادي
الموضوع
هيئات التدريس - جامعة المنصورة. التدريس - تقنيات حديثة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

إن تطور تكنولوجيا المعلومات في العصر الحالي سهل حياة الأفراد، الا أنه في نفس الوقت تسبب في مواجهة معلومات كثيرة وبذلك أصبحت عملية توظيف المعلومات أكثر أهمية نتيجة تزاحم وكثرة البيانات والمعلومات، من هنا أصبح الناس بحاجة الي الإنفوجرافيك والذي يعد من متطلبات عصرنا الحالي ، وقد استهدفت الدراسة تناول تقنية الانفوجرافيك من حيث التعريف بمصطلحاتها ومشتقاتها اللغوية ونشأتها وتطورها عبر التاريخ وخصائصها وانواعها ،معرفة مدي استعداد المكتبات محل الدراسة لتطبيق استخدام الانفوجرافيك علي نطاق اوسع وتوافر فيها القومات المادية والبشرية اللازمة، الكشف عن مدي معرفة أخصائي المكتبات والمستفيدين من المكتبة بتقنة الانفوجرافيك، الصعوبات التي تواجههم بتطبيق استخدام الانفجرافيك بالمكتبة، وتقديم مقترحات تطوير استخدام الانفجرافيك بالمكتبات ،كذلك معرفة مدي استخدام اعضاء هيئة التدريس تقنية الانفوجرافيك بالعملية التعليمية، ومعوقات استخدام الإنفوجرافيك الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بإستخدام الإنفوجرافيك في مجالاتهم ومحاضراتهم، وكذلك المعوقات الخاصة بالتقنية نفسها، وأخيرًا مقترحات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لتطوير الإستفادة من الإنفوجرافيك. اعتمدت الدراسة على منهج المسحي( الوصفي التحليلي)، الذي يقوم بدراسة الظاهرة ولاسيما مشكلة البحث ضمن بيئة معينة وكذلك تحليلها بالإضافة إلي إظهار النتائج التي تساعد في تعديل المسار الحالي لها، واستخدام الاساليب والاشكال الإحصائية لتحيد النتائج بدقة، وتضمنت الدراسة أربعة فصول توصلت من خلالها الي هناك معرفة بتقنية الانفوجرافيك من قبل اخصائي المكتبات والمستفيدين وكذلك اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وفضلا معرفة عن مميزات إستخدام الانفوجرافيك بالعملية التعليمية، هناك استفادة ملحوظة من قبل الباحثين بالمكتبات من خلال تطبيق استخدام الإنفوجرافيك بالمكتبة، إعتماد أعضاء هيئة التدريس علي الانفوجرافيك بشكل مساعد في المحاضرت العلمية والشروح، ولكن تواجههم بعض الصعوبات بتطبيق استخدام الانفوجرافيك بالمكتبة وكذلك بالعملية التعليمية والاستفادة منها علي نطاق اوسع، كما ان هناك صعوبات خاصة بتقنية الانفوجرافيك نفسها. توصلت الدراسة الي مجموعة من التوصيات من اهمها حاجة بعض المكتبات محل الدراسة الي اعادة البناء والهيكلة من جديد بحيث يتوفر فيها الشروط اللازمة لتطبيق استخدام تقنية الانفوجرافيك علي نطاق اوسع، حاجة أعضاء هيئة التريس ومعاونيهم وكذلك اخصائي المكتبات الي المزيد من الدروات المتخصصة لمواكبة كل تطور جديد يخص الانفوجرافيك، التنوية من خلال الندوات والمحاضرات العلمية بأهمية تطبيق استخدام بشكل فعلي في المكتبات واثراء المناهج الدراسية بها والتعريف بها وبدورها، حاجه المكتبات إلي توظيف أخصائي تقنيات المعلومات يساعد علي حل مشكلات التقنية التي تواجه المكتبة والنهوض بخدماتها بشكل دوري مستمر، تكليف الطلاب بعمل أبحاث ودراسات عن الإنفوجرافيك التعليمي لتعميم ونشر التقنية والتوعية بأدوارها وأهميتها. إتاحة فديوهات وأفلام تعريفية خاصة بكيفية إنتاج وتصميم إنفوجرافيك تعليمي في مختلف المجالات وإتاحتها على مواقع الجامعة وعبر وسائل التواصل الإجتماعي، فرض تدريس المواقع والبرامج المساعدة في إنتاج تصميم الإنفوجرافيك التعليمية في المناهج والمقررات الدراسية.