الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على البنى الدلالية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. إعداد اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. إعداد البرنامج القائم على البنى الدلالية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على البنى الدلالية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي( المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي). تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على المجموعة التجريبية قبلياً، ثم تدريس البرنامج، ثم تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي على مجموعة البحث بعدياً. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على البنى الدلالية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات ومن أهمها: الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المراحل التعليمية بصفة عامة، وتلاميذ المرحلة الإعدادية بصفة خاصة. |