Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعى الادارى لدى مدراء المدارس مدخل لتطوير التعليم الاعدادى باقليم كوردستان العراق /
المؤلف
بادي، كاملة إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / كاملة إبراهيم أحمد بادي
مشرف / صلاح الدين ابراهيم معوض
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / على عبدربه حسين
الموضوع
الإدارة التعليمية. المدارس - إدارة. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
234 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى : 1- التعرف على الإطار المفاهيمي للوعي الإداري.2- إبراز واقع التعليم الإعدادي في إقليم كوردستان العراق، والعوامل المؤثرة فيه.3- التعرف على مستوى الوعي الإداري لمديري المدارس الإعدادية من وجهة نظركل من المدراء والمدرسين.4- إبراز تأثير متغير الجنس على وعي مديري المدارس الإعدادية.5- تحديد المعوقات التي تعوق تنمية الوعي الإداري لدى مدراء المدارس الإعدادية. 6- التعرف على أهم متطلبات تطوير التعليم الإعدادي في إقليم كوردستان. حدود الدراسة: اقتصرت هذه الدراسة على مدراء ومدرسي المدارس الإعدادية في مراكز محافظات إقليم كوردستان العراق للعام الدراسي 2019ــ2020. منهج الدراسة: أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كونه يلائم طبيعة وأهداف البحث الحالي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مديري ومديرات ومدرسي ومدرسات التعليم الإعدادي، بواقع (116) مدير ومديرة و( 580 ) مدرس ومدرسة. أداة الدراسة: تم أستخدام الأستبانة كأداة لهذه الدراسة، وتكونت من ثلاثة محاور:- المحور الأول: مجالات الوعي الإداري المحور الثاني: المعوقات التي تعيق تنمية الوعي الإداري المحور الثالث: متطلبات تطوير التعليم الإعدادي في إقليم كوردستان العراق وتكون المحور الأول من ثلاثة مجالات وهي :1- مجال الوعي بالمفاهيم الإدارية المدرسية 2ـ الوعي بمستويات النظام التعليمي3- الوعي بجوانب العمل الإداري وعملياته وعدد الفقرات للمحور الأول ( 50 ) فقرة، (15 ) فقرة للمجال الأول و(15) فقرة للمجال الثاني و(20) فقرة للمجال الثالث، وبلغ عدد فقرات المحور الثاني ( 15 ) فقرة، أما المحور الثالث فهو سؤال مفتوح حول متطلبات تطوير التعليم الإعدادي في إقليم كوردستان. وقد تم أستخراج معامل ثبات الأستبانة بأستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وبلغ معامل الثبات لإجابات مديري المدارس للمحور الأول ( 81% ) درجة وللمحور الثاني ( 82% )، وبالنسبة لإجابات مدرسي المدارس فقد بلغ معامل الثبات للمحور الأول ( 83% ) وللمحور الثاني ( 82% ) وهو معامل جيد لأغراض هذه الدراسة. الوسائل الإحصائية: أستخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية وهي:- ـ معامل أرتباط بيرسون - معادلة ألفا كرونباخ لتقييم معامل الثبات ـ المتوسط الحسابي ـ الأنحراف المعياري - النسبة المئوية - الأختبار التائي لعينة واحدة ( T- Test) الأختبار التائي لعينتين مستقلتين أهم النتائج : توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:- بالنسبة للمحور الأول، بينت النتائج:- وجود فروق دالة إحصائياً ولصالح الوسط الحسابي لعينة البحث من المدراء ومن وجهة نظرهم، بشكل عام وبحسب المجالات، ما يعني أن مدراء المدارس لديهم مستوى من الوعي الإداري فوق الوسط. ـ وجود فروق دالة إحصائياً ولصالح عينة البحث من مدرسي المدارس، ويعني ذلك أن مدراء المدارس لديهم مستوى من الوعي الإداري فوق الوسط من وجهة نظر مدرسيهم بشكل عام وبحسب المجالات. ـ لم يكن عامل الجنس مؤثراً بشكل عام على مستوى الوعي الإداري لمدراء المدارس، أما بالنسبة لمجالات الوعي الإداري فبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الإناث في مجال (الوعي بمفاهيم الإدارة) وعدم وجود فروق دالة في مجالي ( الوعي بمستويات الإدارة) ومجال (الوعي بجوانب العمل الإداري).