![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف أسباب عزوف طلاب مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عُمان عن الأنشطة المدرسية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من ( 700 ) طالب وطالبة من الصفين الثامن والتاسع الأساسيين في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي التابعة لمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة ،( من إعداد الباحث) ، والتي تكونت من خمسة محاور ، وبلغ عدد فقراتها ( 40 ) فقرة . وتوصلت الدراسة بأن الأسباب التي تتعلق بقائد النشاط المدرسي جاءت في المرتبة الأولى في أسباب عزوف الطلبة عن المشاركة في الأنشطة المدرسية، و في المرتبة الثانية الأسباب التي تتعلق بالأسرة، يليها الأسباب التي تتعلق بنوعية الأنشطة المدرسة، ثم الأسباب التي تتعلق بشخصية الطالب وفي المرتبة الأخيرة الأسباب التي تتعلق بالرفاق، وأن تلك الأسباب جاءت بدرجة كبيرة. ومن أهم توصيات الدراسة : ضرورة الاهتمام بالحد من الأسباب التي اتفق عليها أفراد عينة الدراسة ، والتي تؤدي إلى عزوف الطلاب عن المشاركة في الأنشطة المدرسية، والتركيز على الأنشطة المدرسية المفيدة بالدرجة الأولى ، والتي تناسب بيئة الطالب العماني من جهة ، وحاجته إليها من جهة أخرى؛ وتكون محفزة له ومثيرة في نفس الوقت. |