Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى للأمهات والمعلمين في مواجهة إساءة الأطفال التوحديين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الدبوسي ، سارة محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد محمد الدبوسي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / دعاء محمود زكى
الموضوع
الكلمات الافتتاحية : البرنامج التدريبى -الإساءة - الأطفال ذوى إضطراب التوحد.
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
290 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى مواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبى معد للأمهات والمعلمين.
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من (الأطفال-الأمهات –المعلمين) .
الأطفال من 12طفلة و طفلاً من الأطفال التوحديين ،تتراوح أعمارهم الزمنية مابين )6:4) سنوات ، متوسط الذكاء لأفراد العينة (85:70) على مقياس بينيه الصوره الخامسة , ويتم تقسيمهم الى مجموعتين .
مجموعة تجريبية:وتتكون من(6)أطفال وأمهاتهم والمعلمين.
مجموعة ضابطة :وتتكون من (6) أطفال وأمهاتهم والمعلمين.
أدوات الدراسة :
•برنامج تدريبى لمواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين للأمهات والمعلمات (إعداد عبد الرحمن سليمان , دعاء زكى , ساره الدبوسى) (قيد النشر).
•مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد أ.د عبد العزيز الشخص 2013)
•مقياس تشخيص إضطراب التوحد للأطفال.(إعداد/ أ.د عبد العزيز الشخص2017)
•مقياس الإساءة لدى الأطفال التوحديين (إعداد / عبد الرحمن سليمان ,دعاء زكى , ساره الدبوسى 2019)
•مقياس استانفورد بينيه الصوره الخامسه للأطفال . (تعريب وتقنين صفوت فرج ,2011)
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم لمواجهة إساءة معاملة الأطفال ذوى إضطراب التوحد للأمهات والمعلمين .
الكلمات الافتتاحية : البرنامج التدريبى -الإساءة - الأطفال ذوى إضطراب التوحد.