Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف التمرد النفسي وأثره على السعادة النفسية لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية /
المؤلف
الجمل، ياسمين صلاح الدين الدسوقي عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمسن صلاح الدين دسوقي
مشرف / عبد العال حامد عجوة
مشرف / مني عبد الرازق شنب
مشرف / مروة صلاح سعادة
الموضوع
الاقتصاد المنزلي. السعادة. طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
28/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

أهمية البحث:
أولاً: الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للبحث في النقاط التالية:
- تناول المزيد من البحث حول مفهوم التمرد النفسي متعدد المعاني والأبعاد والوصول إلي مكوناته الرئيسية, ومحاولة الفهم المتعمق لطبيعته باعتباره عملية دينامية متعددة الأبعاد.
- إلقاء الضوء على بعض المتغيرات النفسية التي قد تكون مرتبطة بالتمرد النفسي.
- تناوله لمتغير السعادة النفسية باعتباره من متغيرات علم النفس الإيجابي, والتي تمكن الأفراد من إدراك الخبرات السارة التي تمتعهم وتسرهم, كما تمكنهم من تحقيق ذواتهم وأهدافهم في الحياة.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
- تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الشريحة التي تتناولها وهم طلاب الجامعة ويعود ذلك إلى ما تتسم به هذه الفئة من انفعالات حادة وظهور نزاعات الاستقلال والتمرد على مصدر السلطة سواء كانت سلطة الأسرة, أو الجامعة, أو المجتمع بشكل عام مما ينعكس على أدائهم الدراسي, وصحتهم النفسية.
- الانتقال من مجرد وصف العلاقات والعوامل المرتبطة بالتمرد النفسي لدى عينة من طالبات كلية الاقتصاد المنزلي إلى مستوى التدخل السيكولوجي لمواجهة واحد من أخطر المخاطر النفسية, وذلك عن طريق البرامج الإرشادية المقدمة لهم.
- الاستفادة من نتائج البرنامج إن تبين أن له فاعليته في الدراسات المتقدمة وفي مراكز الإرشاد النفسي, ولدى الأخصائيين النفسيين والعاملين في هذا المجال بصفة عامة عن الإجراءات الوقائية التي تسهم في تخفيف التمرد النفسي لدى طلاب الجامعة.
- يمثل الجانب التطبيقي لهذا البحث بمحتواه قاعدة بداية لكثير من الدراسات التدخلية مما يمهد الطريق أمام إجراء العديد من البحوث المرتبطة بهذا الموضوع بصورة علمية وشاملة, ويساهم في زيادة التراكم المعرفي والبحثي في هذا المجال.
مصطلحات البحث:
التمرد النفسي: Psychological rebellion
هو محاولة الفرد لاستعادة أو استرجاع الحرية المزاولة أو المهددة بالإزالة عن طريق القيام بالسلوك المحظور أو الممنوع بصورة مباشرة, أو تشجيع الآخرين على القيام بالسلوك المحظور, والقيام بسلوك مشابه له, أو رؤية الآخرين يقومون به, أو تحريضهم على القيام به بصورة غير مباشرة (Brehm, 1966: 3).
وتعرف الباحثة التمرد النفسي في البحث الحالي بأنه ”أحد الاستراتيجيات التعويضية الهجومية التي يلجأ لها الطلاب في محاولة للتكيف مع شعورهم بالألم وهذه الاستجابة المبالغ فيها متمثلة في إيذاء الذات ومقاومة السلطة الوالدية والمجتمعية والجامعية”.
السعادة النفسية: Psychological happiness
يعرفها أراجايل وآخرون (1993: 10) بأنها: ”شعور عام بالرضا والإشباع وطمأنينة النفس وتحقيق الذات وأنها شعور بالبهجة والاستمتاع واللذة”
وتتبنى الباحثة تعريف أحمد عبدالخالق (2003: 582) حيث يعرف السعادة النفسية بأنها: ”حالة شعورية يمكن أن تستنتج من الحالة المزاجية للفرد”.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
- الحدود الموضوعية:- يتحدد هذا البحث في موضوعه الذي يقتصر على بعض المتغيرات التمرد النفسي, والسعادة النفسية, الإرشاد المعرفي السلوكي.
- الحدود البشرية:- تقتصر عينة البحث على عينة من طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.
- الحدود المكانية:- تمثلت الحدود المكانية في كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية.
- الحدود الزمانية:- ترتبط الحدود الزمنية بفترة تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019 م – 2020 م من 2/ 10/ 2019 م حتى 15/12/ 2019 م.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
- للتحليل الإحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية المعروفة باسم SPSS: Statistical Package for the Social Sciences الإصدار (18).
- بالنسبة للقيم العددية, تم حساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وأكبر درجة وأصغر درجة.
- استخدمت الباحثة معاملات الارتباط للتحقق من الصدق وحساب ثبات للأدوات.
- استخدمت الباحثة التمثيل البياني بالأعمدة.
- استخدمت الباحثة اختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مرتبطتين (لا تتوافر بهم شروط القياس البارامتري).
- استخدمت الباحثة اختبار التحليل البعدي لقياس حجم الأثر.
نتائج البحث:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التمرد النفسي لصالح التطبيق القبلي.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السعادة النفسية لصالح التطبيق البعدي.
3. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تلقي البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي وبين درجاتهم التتبعية على مقياس التمرد النفسي.
4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تلقي البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي وبين درجاتهم التتبعية على مقياس السعادة النفسية لصالح التطبيق التتبعي.