Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام أسلوب الحوار على تعلم المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ
المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
حموده، جهاد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد محمد أحمد حموده
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم أحمد
مناقش / كمـال سلــيمان حــسن على
مناقش / محمد عــنبر محــمد بــلال
الموضوع
الوسائل التعليمية- العاب القوى.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
15/11/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

التربية الرياضية في العصر الحديث من المجالات التي توسعت بشكل كبير على المستوى الاجتماعي بعد أن زاد الوعي بقيمتها الصحية والترويحية والتربوية، ولقد أصبحت من الأنشطة الإنسانية المتداخلة في وجدان الناس على مختلف أعمارهم وثقافتهم وطبقاتهم، فالتربية الرياضية نظام له أهدافه التربوية التي يسعى إلى تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختارة التي تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة، وتعمل التربية الرياضية على إكسابالمهارات الحركية وإتقانها والعناية باللياقة البدنية من أجل صحة أفضل وحياة أكثر نشاطاً.
حيث يذكر”أمين أنور الخولى”(2001م)أن التربية الرياضية أصبحت فى العصر الحديث من المجالات التى تطورت بشكل كبير خاصة على المستوى الإجتماعي بعد تركيز وسائل الإعلام فى الآونة الأخيرة على زيادة وعى الجماهير بقيمة التربية الرياضية صحيا وتربوياً، فالتربية الرياضية نظام له أهدافه التربوية التى تسعى إلى تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختارة التى تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة.
فمرحلة الطفولة من سن (12:7) سنة تعد من أهم وأفضل مراحل التعلم الحركي، حيث أن لها أهمية كبرى في تعلم المهارات الحركية الرياضية الأساسية فهي تعتبر الفترة الذهبية لتعلم الألعاب الرياضية لما يتميز به أطفال هذه المرحلة من القدرة والتوجيه وسرعة التعلم واكتساب المهارات من الوهلة الأولي وكذلك الرشاقة والمرونة والسرعة في تنفيذ الواجبات الحركية والمتعددة وهذه المرحلة توازى نفس العمر العقلي للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
كما أن تقويم الإنجازات المعرفية فى التربية الرياضية يمن أن يكون عملية أو منتجاً اعتماداً على متى يحدث؟ وكيف يستخدم؟ بمعني أن تقويم إنجاز جزء كبير من العمل قد تكون معلومات حول التحصيل والإنجاز والإنتاج، هذا بالإضافة إلى الأداة نفسها قد تكون جزءاً من هذه المعلومات فى التحصيل والإنجاز والإنتاج، وهذا يعتمد على أسلوب تطبيق النتائج الذى سوف يحدد دور الأداة فى تقويم العملية أو المنتج.
وهناك بعض الأساليب التدريسية التي تنمي لدي المعلم الاعتماد علي نفسه من جهة وفهم واكتساب مهارات التعلم من جهة أخري كما انها تقلل من اعتماده علي المعلم ولكن لا يمكن الإستغناء عنه كلياً بإعتباره أحد المصادر المعرفية.
ومن خلال ما سبق يتضح أهمية استخدام الأساليب التى تجعل المتعلم أكثر فاعلية فى العملية التربوية من خلال إيجاد مواقف للمتعلم يكون فيها أكثر نشاطاً وإيجابية ومشاركة.