Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين أساليب المساعدة و التوجيه ) الثابت – المرن ( واألساليب
المعرفية للطالب في الفصول المعكوسة علي تنمية بعض مهارات
البرمجة لدي طالب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية /
المؤلف
سعد، أميرة عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبد الحميد سعد
مشرف / هاني محمد الشيخ
مشرف / صلاح محمد جمعة
مناقش / آمال ربيع كامل
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

بذلك ظهرت عدة استراتيجيات وأساليب تعليمية مبتكرة قائمة علي توظيف تلك
التقنية المتنوعة في العملية التعليمية ومن أبرزها مفهوم انتشر مؤخرا في التعليم هو
بيئة الفصل المعكوس حيث يعرفه عاطف أبو حميد الشرمان (163،2015) انه ليس
مجرد استخدام للتكنولوجيا في العملية التعليمية وإنما هو حالة يتم فيها توظيف
التكنولوجيا المناسبة والمتوافرة من أجل إثراء العملية التعليمية وتحسين تحصيل الطلبة
ويتم ذلك من خلال إعادة تشكيل مجريات العملية التعليمية فما يتم عمله ضمن التعلم
التقليدي داخل الغرفة الصفية يتحول الي المنزل وكذلك ما يقوم به الطالب في المنزل
ضمن التعلم التقليدي يتحول الي الغرفة الصفية حيث يتم تقديم المحتوي التعليمي
للطالب في شكل فيديو تعليمي يقوم المعلم بتسجيله ويتم توزيعه عن طريق النت أو عن
طريقه فتكون مميزات بيئة الفصل المعكوس التي كشفت عنها العديد من الدراسات
ونتائج البحوث (عاطف أبو حميد الشرمان ،2015؛ زينب محمد حسن خليفة، 2016؛
نبيل السيد حسن ،2015) ومن هذه المميزات : مراعاة الطالب وحاجاته وإمكانياته من
أجل تحقيق تعلم أفضل ، والمتماشي مع متطلبات ومعطيات العصر الرقمي ،المرونة ،
الفاعلية بحيث يتم إعادة ترتيب عناصر العملية التعليمية ووقتها يكون التفاعل أكثر غني
وفائدة كما هو الحال ضمن التعلم المدمج ،مساعدة الطلاب المتعثرين أكاديميا زيادة
التفاعل بين الطالب والمعلم ،التركيز علي مستويات التعلم العليا ومساعدة الطلاب من
كافة انطلاقاً من أن الفصل المعكوس تقوم فكرتة على التعلم النشط وفاعلية الطلاب
ومشاركتهم وتصميم مختلط للدرس ويعد شكل من أشكال التعلم المدمج الذي يعتمد على
توظيف بيئات تعلم نموذجية تتيح توظيف التكنولوجيا المتقدمة في التعليم من خلال
توفير.