![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بذلك ظهرت عدة استراتيجيات وأساليب تعليمية مبتكرة قائمة علي توظيف تلك التقنية المتنوعة في العملية التعليمية ومن أبرزها مفهوم انتشر مؤخرا في التعليم هو بيئة الفصل المعكوس حيث يعرفه عاطف أبو حميد الشرمان (163،2015) انه ليس مجرد استخدام للتكنولوجيا في العملية التعليمية وإنما هو حالة يتم فيها توظيف التكنولوجيا المناسبة والمتوافرة من أجل إثراء العملية التعليمية وتحسين تحصيل الطلبة ويتم ذلك من خلال إعادة تشكيل مجريات العملية التعليمية فما يتم عمله ضمن التعلم التقليدي داخل الغرفة الصفية يتحول الي المنزل وكذلك ما يقوم به الطالب في المنزل ضمن التعلم التقليدي يتحول الي الغرفة الصفية حيث يتم تقديم المحتوي التعليمي للطالب في شكل فيديو تعليمي يقوم المعلم بتسجيله ويتم توزيعه عن طريق النت أو عن طريقه فتكون مميزات بيئة الفصل المعكوس التي كشفت عنها العديد من الدراسات ونتائج البحوث (عاطف أبو حميد الشرمان ،2015؛ زينب محمد حسن خليفة، 2016؛ نبيل السيد حسن ،2015) ومن هذه المميزات : مراعاة الطالب وحاجاته وإمكانياته من أجل تحقيق تعلم أفضل ، والمتماشي مع متطلبات ومعطيات العصر الرقمي ،المرونة ، الفاعلية بحيث يتم إعادة ترتيب عناصر العملية التعليمية ووقتها يكون التفاعل أكثر غني وفائدة كما هو الحال ضمن التعلم المدمج ،مساعدة الطلاب المتعثرين أكاديميا زيادة التفاعل بين الطالب والمعلم ،التركيز علي مستويات التعلم العليا ومساعدة الطلاب من كافة انطلاقاً من أن الفصل المعكوس تقوم فكرتة على التعلم النشط وفاعلية الطلاب ومشاركتهم وتصميم مختلط للدرس ويعد شكل من أشكال التعلم المدمج الذي يعتمد على توظيف بيئات تعلم نموذجية تتيح توظيف التكنولوجيا المتقدمة في التعليم من خلال توفير. |