![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين بعض استراتجيات التقويم البديل وأساليب التعلم المعرفية فى بيئة التعلم الالكترونية فى تنمية مهارات التفكير الجانبى وبعض مهارات البحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلتي الدراسة والتحليل والتصميم لبيئة التعليم التشاركي الإلكتروني، وتم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على أثر المتغيرين المستقلين والتفاعل بينهما(استراتيجيات التقويم البديل ”التقويم الذاتي- تقويم الأقران” و أساليب التعلم المعرفية”السطحي- العميق”) على المتغيرات التابعة (مهارات التفكير الجانبي ومهارات البحث التربوي ) وذلك في مرحلة التقويم النهائي ، وتم تبني نموذج محمد عطية خميس(2007). تكونت العينة الأساسية من 48 طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الفيوم تم توزيعهم إلى أربع مجموعات قوام كل منها 12 طالبا وطالبة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود أثر دال احصائيا لاختلاف استراتيجية التقويم (ذاتى – أقران) في القياس البعدى للتفكير الجانبى لصالح استراتيجية تقويم الأقران ، وجود أثر دال احصائيا لاختلاف أسلوب التعلم (سطحى – عميق) في القياس البعدى للتفكير الجانبى لصالح أسلوب التعلم العميق ، وجود أثر دال احصائيا للتفاعل بين استراتيجية التقويم( ذاتى- أقران) وأسلوب التعلم ( سطحى-عميق) في القياس البعدي للتفكير الجانبى لصالح مجموعة (عميق/أقران) ، وجود أثر دال احصائيا لاختلاف استراتيجية التقويم (ذاتى – أقران) في القياس البعدى لمهارات البحث التربوي لصالح استراتيجية تقويم الأقران. ، وجود أثر لاختلاف أسلوب التعلم (سطحى – عميق) في القياس البعدى لمهارات البحث التربوى لصالح أسلوب التعلم العميق. ، وجود أثر دال احصائيا للتفاعل بين استراتيجية التقويم( ذاتى- أقران) وأسلوب التعلم (سطحى-عميق) في القياس البعدي لمهارات البحث التربوى لصالح مجموعة (عميق/أقران). |