Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين بعض استراتجيات التقويم البديل وأساليب التعلم المعرفية فى بيئة التعلم الالكترونية فى تنمية مهارات التفكير الجانبى وبعض
مهارات البحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
سعداوي، حمادة سعد أبو بكر.
هيئة الاعداد
باحث / حمادة سعد أبو بكر سعداوي
مشرف / هانى محمد الشيخ
مناقش / عبدالناصر شريف
مناقش / هانى محمد الشيخ
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
342 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين بعض استراتجيات التقويم البديل وأساليب التعلم المعرفية فى بيئة التعلم الالكترونية فى تنمية مهارات التفكير الجانبى وبعض مهارات البحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلتي الدراسة والتحليل والتصميم لبيئة التعليم التشاركي الإلكتروني، وتم استخدام المنهج التجريبي للتعرف على أثر المتغيرين المستقلين والتفاعل بينهما(استراتيجيات التقويم البديل ”التقويم الذاتي- تقويم الأقران” و أساليب التعلم المعرفية”السطحي- العميق”) على المتغيرات التابعة (مهارات التفكير الجانبي ومهارات البحث التربوي ) وذلك في مرحلة التقويم النهائي ، وتم تبني نموذج محمد عطية خميس(2007). تكونت العينة الأساسية من 48 طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الفيوم تم توزيعهم إلى أربع مجموعات قوام كل منها 12 طالبا وطالبة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود أثر دال احصائيا لاختلاف استراتيجية التقويم (ذاتى – أقران) في القياس البعدى للتفكير الجانبى لصالح استراتيجية تقويم الأقران ، وجود أثر دال احصائيا لاختلاف أسلوب التعلم (سطحى – عميق) في القياس البعدى للتفكير الجانبى لصالح أسلوب التعلم العميق ، وجود أثر دال احصائيا للتفاعل بين استراتيجية التقويم( ذاتى- أقران) وأسلوب التعلم ( سطحى-عميق) في القياس البعدي للتفكير الجانبى لصالح مجموعة (عميق/أقران) ، وجود أثر دال احصائيا لاختلاف استراتيجية التقويم (ذاتى – أقران) في القياس البعدى لمهارات البحث التربوي لصالح استراتيجية تقويم الأقران. ، وجود أثر لاختلاف أسلوب التعلم (سطحى – عميق) في القياس البعدى لمهارات البحث التربوى لصالح أسلوب التعلم العميق. ، وجود أثر دال احصائيا للتفاعل بين استراتيجية التقويم( ذاتى- أقران) وأسلوب التعلم (سطحى-عميق) في القياس البعدي لمهارات البحث التربوى لصالح مجموعة (عميق/أقران).