الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض عادات العقل لتحسين مهارات الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج تدريبي. تكونت عينة الدراسة النهائية من (60) طالب وطالبة مقسمين إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. واستخدمت الباحثة مقياس عادات العقل (إعداد/ سميرة شند، إيمان لطفى ووسام الزحلان) ومقياس مهارات الحياة والبرنامج التدريبي من إعدادها، وذلك بعد التأكد من صدق وثبات تلك الأدوات. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: •وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. •وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس عادات العقل والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. •عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد فترة المتابعة) على مقياس عادات العقل وأبعاده والدرجة الكلية. •وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. •وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات الحياة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. •عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد فترة المتابعة) على مقياس مهارات الحياة وأبعاده والدرجة الكلية. الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي - عادات العقل - مهارات الحياة. |