Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط التشاركي كآلية لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان =
المؤلف
عبد الله ، لبنى السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / لبنى السيد عبد الله
مشرف / محمد عبد العزيز المدني
مشرف / زينهم مشحوت سيد أحمد
مشرف / زينهم مشحوت سيد أحمد
مشرف / زينهم مشحوت سيد أحمد
الموضوع
التخطيط الاجتماعى. التخطيط التشاركى. الرعاية الاجتماعية - خدمات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

ومن الاهداف :(1)تحديد مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان.
(2)تحديد مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(3)تحديد الصعوبات التي تواجه التخطيط التشاركي لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(4)تحديد مقترحات تفعيل التخطيط التشاركي لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(5)التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل التخطيط التشاركي لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان.
ومن النتائج : أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان مرتفعاً ”، حيث أن مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان كما يحددها المستفيدون بالمنظمات الحكومية بلغ (2.43) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان كما يحددها المسئولون بالمنظمات الحكومية بلغ (2.37) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان كما يحددها المسئولون بالمنظمات الأهلية بلغ (2.49) وهو معدل مرتفع.
(13) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثاني للدراسة: ” من المتوقع أن يكون مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان مرتفعاً ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان مرتفعاً ”، حيث أن مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان كما يحددها المستفيدون بالمنظمات الحكومية بلغ (2.4) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان كما يحددها المسئولون بالمنظمات الأهلية بلغ (2.36) وهو معدل مرتفع.
(14) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثالث للدراسة: ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”، وذلك كما يلي:
- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان، كما أن أبعاد التخطيط التشاركي ككل تفسر (18.8٪) من التغيرات في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل كما يحددها المستفيدون بالمنظمات الحكومية.
- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان، كما أن أبعاد التخطيط التشاركي ككل تفسر (50.3٪) من التغيرات في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل كما يحددها المستفيدون بالمنظمات الأهلية.
- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان، كما أن أبعاد التخطيط التشاركي ككل تفسر (26.6٪) من التغيرات في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل كما يحددها المسئولون بالمنظمات الحكومية.
- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التخطيط التشاركي وتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان، كما أن أبعاد التخطيط التشاركي ككل تفسر (14.2٪) من التغيرات في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل كما يحددها المسئولون بالمنظمات الأهلية.
(15) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الرابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تنمية آليات الوعي التشاركي، ومستوى إقامة الشراكة، ومستوى تمكين الشركاء، ومستوى الاستمرارية، ومستوى تحديد الأولويات العادلة، ومستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية.
(16) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الخامس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات التعليمية، ومستوى الخدمات الاقتصادية، ومستوى الخدمات الصحية، ومستوى الخدمات التنموية، ومستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(17) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض السادس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السادس للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تنمية آليات الوعي التشاركي، ومستوى إقامة الشراكة، ومستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المسئولين بالمنظمات الأهلية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تمكين الشركاء، ومستوى الاستمرارية، ومستوى تحديد الأولويات العادلة.
(18) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض السابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السابع للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات الصحية، ومستوى الخدمات التنموية، ومستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المسئولين بالمنظمات الأهلية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بالمنظمات الحكومية والأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات التعليمية، ومستوى الخدمات الاقتصادية، ومستوى الخدمات الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(19) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثامن للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثامن للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تنمية آليات الوعي التشاركي، ومستوى إقامة الشراكة لصالح استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تمكين الشركاء، ومستوى الاستمرارية، ومستوى تحديد الأولويات العادلة، ومستوى مستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ككل.
(20) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض التاسع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض التاسع للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات الصحية، ومستوى الخدمات التنموية، ومستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المستفيدين بالمنظمات الحكومية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الحكومية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات التعليمية، ومستوى الخدمات الاقتصادية، ومستوى الخدمات الاجتماعية بمحافظة أسوان.
(21) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض العاشر للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض العاشر للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تنمية آليات الوعي التشاركي، ومستوى إقامة الشراكة، ومستوى تمكين الشركاء، ومستوى الاستمرارية، ومستوى تحديد الأولويات العادلة، ومستوى أبعاد التخطيط التشاركي بمحافظة أسوان ككل لصالح استجابات المسئولين بالمنظمات الأهلية.
(22) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الحادي عشر للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الحادي عشر للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات التعليمية والخدمات الاقتصادية بمحافظة أسوان لصالح استجابات المسئولين بالمنظمات الأهلية. وكذلك لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين بالمنظمات الأهلية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الخدمات الصحية، ومستوى الخدمات الاجتماعية، ومستوى الخدمات التنموية، ومستوى خدمات الرعاية الاجتماعية بمحافظة أسوان ككل.