Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القراءات الإلكترونية لطالبات المرحلة الجامعية بجامعة المنصورة:
المؤلف
وردة، إيناس طارق محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس طارق محمد السيد وردة
مشرف / مجدي عبد الجــواد الجـاكـــــي
مشرف / ســـهــــا بشـــير أحــمد
مناقش / مجدي عبد الجــواد الجـاكـــــي
الموضوع
التعليم العالي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القراءة الإلكترونية من حيث التعريف والأنواع والخصائص وأبرز مزاياها وعيوبها بالإضافة إلى معالجة أوجه الشبه والاختلاف بين القراءة الإلكترونية والقراءة التقليدية ، مع ذكر بعض استراتيجيات وأساليب القراءة الإلكترونية وأهمها الجسدية والنفسية. والمعوقات الثقافية والفنية وأشهر أجهزة وبرامج القراءة المستخدمة مع عرض لمستقبل القراءة الإلكترونية وأثرها على القراءة التقليدية ، إلى جانب محاولة التعرف على مجتمع الدراسة من حيث (المرحلة الدراسية الحالية ، العمر والبيئة الجغرافية والتخصص والحالة الاجتماعية) وعرض للأجهزة التي تستخدمها الطالبات في القراءة الإلكترونية ودرجة التعامل مع كل منهن مع ذكر أهم التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المستخدمة على تلك الأجهزة ، مع الكشف عن (أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية ، عناوين الكتب ، السيارات أسماء الخيول ، والموضوعات ، وقراءة اللغات وغيرها) مع ذكر أبرز مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة بين الطالبات ، والتركيز على تقديم رؤية لمستقبل القراءة الإلكترونية وأثرها على القراءة الورقية ، بعد إبراز أهم الإيجابيات و سلبيات القراءة الإلكترونية ، وتطرقنا إلى مكتبة الجامعة وأثرها في ترسيخ الاتجاه نحو القراءة الإلكترونية مع إبراز الخدمات المقدمة. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهجية المسح وأداة الاستبانة لجمع البيانات حيث تم تطبيق البحث في جامعة المنصورة على عينة من 1500 طالب تم اختيارهم بشكل عشوائي.