الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مهارات التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي السلوك التكيفي. أجريت الدراسة على عينة تكونت من (496) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي سبك الأحد للتعليم الأساسي وسنتريس الإعدادية بمتوسط عمر زمنى(12.2), وانحراف معياري قدره (0.08), وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات التنظيم الذاتي, ومقياس السلوك التكيفي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05) لدى عينة الدراسة وفقاً للنوع (ذكر_ أنثى) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي, وكل بعد من أبعادها الفرعية وهى ( التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية). كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وفقاً للسلوك التكيفي (مرتفع_ منخفض) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي وكل من بعد من أبعادها الفرعية (التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية)، في حين لم تسفر النتائج عن وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) للتفاعل بين النوع (ذكر_ أنثى) والسلوك التكيفي (مرتفع_ منخفض) على الدرجة الكلية لمهارات التنظيم الذاتي وكل بعد من أبعادها الفرعية (التخطيط , ومراقبة الذات, وتقييم الذات, وتقويم الذات, و ضبط المثيرات الخارجية). الكلمات المفتاحية: (مهارات التنظيم الذاتي_ السلوك التكيفي). |