Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على النمذجة الحرفية فى علاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
متولى، عاطف عبدالمنعم كامل.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف عبدالمنعم كامل متولى
مشرف / محمد السيد متولي منصور الزيني
مشرف / المهدي علي البدري أحمد
مناقش / ابراهيم محمد أحمد
مناقش / رهام ماهر الصواف
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. الكتابة - دراسة وتعليم. صعوبات الكتابة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (479 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
26/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 479

from 479

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: بناء برنامج قائم على النمذجة الحرفية واستخدامه في علاج صعوبات الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث، قام الباحث بالإجراءات التالية: -دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.- إعداد قائمة بصعوبات الكتابة اليدوية المحتملة والعيوب الخطية المتضمنة فيها لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.- اختيار عينة البحث الأولية من خلال الخطوات التالية:- تطبيق اختبار الذكاء المصور للدكتور أحمد ذكي صالح.- إعداد وتطبيق اختبار الكتابة اليدوية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي. - تطبيق مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم. - إعداد وتطبيق اختبار صعوبات الكتابة اليدوية التشخيصي.- إعداد اختبار صعوبات الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي القبلي/ بعدي.- بناء البرنامج العلاجي المقترح القائم على النمذجة الحرفية؛ لعلاج صعوبات الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.- إعداد كتاب التلميذ المقترح القائم على النمذجة الحرفية.- إعداد دليل للمعلم؛ لتدريس البرنامج العلاجي المقترح القائم على النمذجة الحرفية، لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي.- تطبيق اختبار صعوبات الكتابة اليدوية فيها لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي قبليًا.- تطبيق البرنامج العلاجي المقترح القائم على النمذجة الحرفية على عينة البحث.-تطبيق اختبار صعوبات الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بعديًا.- إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: ”القبلي، والبعدي”، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، أهمها: فعالية البرنامج العلاجي المقترح القائم على النمذجة الحرفية، في علاج صعوبات الكتابة اليدوية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.