الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي تنمية بعض مهارات التفكير الايجابي، و التواصل الاجتماعي ؛لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، من خلال استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية. واستلزم ذلك الاطلاع علي البحوث ذات الصلة بموضوع البحث بهدف تعرف الاسس الفلسفية والنظرية التي يجب أن يقوم عليها البحث، وأيضاً التوصل الي مهارات التفكير الايجابي والتواصل الاجتماعي الواجب تنميتها لدي عينة البحث أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: إعداد دليل المعلم لوحدتي التطبيق (اليابس و الماء، و مصر الحضارة) في ضوء استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية. - إعداد كراسة نشاط التلميذ، واحتوائها علي مجموعة من الأنشطة التي قد تسهم في تنمية مهارات التفكير الايجابي، والتواصل الاجتماعي. - تحديد عينة البحث الأساسية وتقسيمها إلي مجموعتين (تجريبية، ضابطة) في مدرستان مختلفتين منعاً لانتشار أثر المعالجة . - بناء أداتي البحث، والتي تتكون من اختبار التفكير الايجابي، اختبار التواصل الاجتماعي . - تطبيق أداتي البحث قبلياً علي عينة الدراسة (التجريبية، والضابطة ). - تدريس وحدتي ”اليابس والماء، ومصر الحضارة”” وفق استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية التي صممتها الباحثة للمجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. - تطبيق أداتي البحث بعدياً علي عينة البحث (التجريبية، الضابطة ). - استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقاً لحجم و طبيعة المتغيرات بعد الانتهاء من التجربة تم التوصل لعدد من النتائج من أهمها : 1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الايجابي لصالح المجموعة التجريبية.2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير الايجابي لصالح التطبيق البعدي. 3) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي. توجد علاقة ارتباطية بين درجات عينة الدراسة في كل من اختبار التفكير الايجابي واختبار التواصل الاجتماعي. |