Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 وعلاقته بالجانب المعرفي والاجتماعي لديهم /.
المؤلف
فتح الباب ؛ندا عبد المنعم عبد المنعم محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ندا عبد المنعم عبد المنعم محمد فتح الباب .
مشرف / حنان محمد إسماعيل يوسف .
مشرف / محمود محمد عبدالحليم .
مشرف / محمـود حسـن أسماعيـل .
الموضوع
استخدام المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 وعلاقته بالجانب المعرفي والاجتماعي لديهم .
تاريخ النشر
2020 .
عدد الصفحات
208 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الاطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً: مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
برامج الراديو تلعب دوراً مهماً في إشباع احتياجات المراهقين المعرفية والاجتماعية وذلك من خلال تعرضهم للبرامج التي تشبع هذه الاحتياجات سواء كانت برامج ثقافية, اجتماعية, رياضية, دينية, سياسية, وأخبارية.
تتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:
”ما العلاقة بين استخدام المراهقين المصرين لبرامج راديو 9090 وبين الجانب المعرفي والاجتماعي لديهم؟”
ثانياً: تساؤلات الدراسة:
تهدف الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما مدى اهتمام المراهقين بمتابعة برامج راديو 9090 ؟
2- ما دوافع استخدام المراهقين لبرامج الراديو 9090 ؟
3- ما الأوقات المفضلة للمراهقين للاستماع لبرامج راديو 9090 ؟
4- ما اللغة التي يفضلها المراهقون في برامج راديو 9090 ؟
5- ما البرامج الأكثر إقبالاً واستماعاً من قبل المراهقين براديو 9090؟
6- ما الموضوعات والقضايا التي شغلت اهتمام المراهقين براديو 9090 ؟
7- ما أشكال تفاعل المراهقين مع برامج راديو 9090 ؟
8- ما مدى مساهمة برامج راديو 9090 في التأثير على المراهقين وتغيير سلوكهم واتجاهاتهم؟
9- ما مدى مشاركة المراهقين في الحملات الخيرية التي تقوم بها برامج راديو 9090؟
10- ما الإشباعات المتحققة من برامج راديو 9090 ؟
11- ما مقترحات المراهقين لتطوير برامج راديو 9090 ؟
ثالثاً: أهمية الدراسـة:
تنقسم أهمية الدراسة إلى:.
أ‌.الأهمية المجتمعية
1- مواكبة الدراسة للتطورات التي تحدث على الساحة الإعلامية في مجال برامج الراديو للمحطات الإذاعية الحديثة والتي لها تأثيرات علي المجتمع المصري في مختلف المجالات.
2- تحث هذه الدراسة العديد من المتخصصين في المجال الإعلامي على ضرورة الاهتمام بالمحتوى المقدم بالبرامج الإذاعية من أجل تعظيم المشاركة المجتمعية لدى شبابنا المصري.
3- رصد أهم المضامين التي يفضلها المراهقون في برامج الراديو.
4- أهمية المرحلة العمرية التي تناولتها الدراسة وهي مرحلة المراهقة حيث تمثل عدداً كبيراً من المجتمع.
ب‌. الأهمية النظرية
1. ندرة الدراسات الإعلامية التي تناولت الجوانب المعرفية والاجتماعية المكتسبة من تعرض المراهقين لبرامج الراديو.
2. تنبع أهمية هذه الدراسة من حيث أنها تجمع بين أكثر من متغير على درجة كبيرة من الأهمية وهم فئة المراهقين ومتابعتهم لبرامج راديو 9090 والجانب المعرفي والاجتماعي لديهم.
3. تعتبر هذه الدراسة استكمالاً لسلسلة البحوث الإعلامية التي تهتم بدراسة الرسالة الإعلامية والجمهور المتلقي لها من منظور إعلامي.
4. بما أن هذه المحطات الإذاعية حديثة العهد, فإن الباحث يأمل أن تفتح هذه الدراسة الباب واسعاً أمام الدارسين والباحثين, للخوض أكثر في تفاصبل عن البرامج الإذاعية والقائم بالاتصال بهذه البرامج.
رابعاً: أهـداف الدراسـة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 وعلاقته بالجانب المعرفي والاجتماعي لديهم.
وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية كالآتي:
1. التعرف على مدى اهتمام المراهقين بمتابعة برامج راديو 9090
2. الكشف عن دوافع استخدام المراهقين لبرامج راديو 9090.
3. الكشف عن الأوقات المفضلة للمراهقين للاستماع لبرامج راديو 9090.
4. الكشف عن اللغة التي يفضلها المراهقون في برامج راديو 9090.
5. رصد البرامج الأكثر إقبالاً واستماعاً من قبل المراهقين براديو 9090.
6. الكشف عن الموضوعات والقضايا التي شغلت اهتمام المراهقين براديو 9090
7. التعرف على اشكال تفاعل المراهقين مع برامج راديو 9090.
8. التعرف على مدى مساهمة برامج راديو 9090 في التأثير على المراهقين وتغيير سلوكهم واتجاهاتهم.
9. التعرف على مدى مشاركة المراهقين في الحملات الخيرية التي تقوم بها برامج راديو 9090.
10. التعرف علي الاشباعات المتحققة من برامج راديو 9090.
11. التعرف علي مقترحات المراهقين لتطوير برامج راديو 9090 لكي تقدم صورة حقيقية للمجتمع.
خامـساً: حدود الدراسـة:
تنقسم حدود الدراسة إلى:
‌أ- الحدود الموضوعية:
تتمثل الحدود الموضوعية للدراسة في استخدام المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 وعلاقته بالجانب المعرفي والاجتماعي لديهم.
‌ب- الحدود البشرية:
تتحدد الدراسة في تناول الطلاب في المرحلة العمرية من (21:18) سنة من الذكور والإناث في مرحلة التعليم الجامعي (مرحلة المراهقة المتأخرة).
‌ج- الحدود المكانية:
وتتمثل الحدود المكانية للدراسة في أربع جامعات مختلفة وهي (جامعة عين شمس, جامعة الأزهر, جامعة بنها, جامعة 6 أكتوبر).
‌د- الحدود الزمنية:
وتتمثل الحدود الزمنية للدراسة على عينة من المراهقين خلال الفترة الزمنية من (25/10/2019 - 25/11/2019).
سادساً: نوع الدراسة ومنهجها:
• نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Study والتي تستهدف تصنيف البيانات والحقائق التي تم جمعها, وتعتبر البحوث الوصفية هي الأكثر ملاءمة لموضوع الدراسة, وذلك من خلال معرفة استخدام المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 وعلاقتها بالجانب المعرفي والاجتماعي لديهم, فهي تقوم بتحليل البيانات الناتجة عن الدراسة الميدانية التي أجرتها الباحثة علي المراهقين عينة الدراسة.( )
• منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي الميداني الذي يعد أكثر المناهج ملاءمة لأغراض الدراسة, فهو منهج بحثي يهدف إلى مسح الظاهرة موضوع الدراسة لتحديدها والوقوف على واقعها بصورة موضوعية تمكن الباحث من استنتاج علمي لأسبابها والمقارنة فيما بينها.
سابعاً: التعريفات الإجرائية للدراسة:
• المراهقين: المقصود بالمراهقين إجرائياً هنا مرحلة المراهقة المتأخرة التي تمثلت في طلاب الجامعة من سن( 18-21) سنة.
• الجانب المعرفي: كل ما هو مكتسب من تعرض المراهقين لبرامج الراديو بمختلف نوعها سواء كانت هذه البرامج برامج ثقافية, رياضية, ترفيهية, دينية, سياسية, واجتماعية.
• الجانب الاجتماعي: هو تفاعل المراهقين مع المجتمع والبيئة المحيطة بهم من خلال مشاركتهم في الحملات الخيرية والتطوعية التي تذاع عبر برامج الراديو.
ثامناً: متغيرات الدراسة:
بصفة عامة يوجد ثلاثة أنواع من المتغيرات هي (المتغير المستقل, المتغير الوسيط, المتغير التابع).
وتتمثل متغيرات الدراسة الحالية فيما يلي:
1- المتغير المستقل:
والذي يتمثل في معدل استخدام المراهقين لبرامج الراديو 9090.
2- المتغير الوسيط:
ويشمل العوامل الديموجرافية ومنها:
• النوع (ذكور- إناث)
• نوعية التعليم ( حكومى- خاص)
• مكان الإقامة (ريف-حضر)
• المستوي الاقتصادي والاجتماعي (مرتفع- متوسط-منخفض)
3- المتغير التابع:
والذي يتمثل في مستوى الجانب المعرفي والاجتماعي لديهم.
تاسعاً: فروض الدراسة:
1. ثبت صحة الفرض الأول للدراسة كلياً الذي ينص على :
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدوافع التي تدفع المراهقون لمتابعة لبرامج راديو 9090 وبين الإشباعات المتحققة منها.
2. ثبت صحة الفرض الثاني للدراسة كلياً الذي ينص على :
” توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستويات كثافة استماع المراهقين المصريين (كثيف – متوسط - منخفض) لبرامج الراديو 9090وبين مستويات مساهمة هذه البرامج في تطوير الجانب المعرفي والاجتماعي (قوية – متوسطة – ضعيفة)”.
3. ثبت صحة الفرض الثالث للدراسة جزئياً الذي ينص على :
” توجد فروق دالة إحصائيا بين الحاجات المكتسبة من متابعة المراهقين المصريين لبرامج راديو 9090 كدرجة كلية ولكل بعد من أبعادها وذلك في كل من المتغيرات التالية:
• النوع (ذكر - أنثى)
• نوع التعليم ( حكومي - خاص).
• المستوى الاجتماعي الاقتصادي..
4. ثبت صحة الفرض الرابع للدراسة جزئيا الذي ينص على :
” توجد فروق دالة إحصائيا بين الدوافع التي تدفع المراهقين المصريين لمتابعة برامج الراديو 9090 كدرجة كلية ولكل بعد من أبعادها وذلك في كل من المتغيرات التالية:
• النوع (ذكر - أنثى)
• نوع التعليم ( حكومي - خاص).
• المستوى الاجتماعي الاقتصادي..
عاشراً: مجتمع وعينة الدراسة:
• مجتمع الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة من المراهقين (ذكور/ إناث) من (18-21) سنة كما هو مبين في العينة وذلك في أربعة جامعات مختلفة (جامعة عين شمس /جامعة الأزهر /جامعة بنها/ جامعة 6 أكتوبر).
• عينة الدراسة:
طبقت الدراسة الميدانية علي عينة عمديه من المراهقين من (18-21) سنة قوامها (400) مفردة من الذكور والإناث وتمثلت في أربع جامعات مختلفة(جامعة عين شمس/ جامعة الأزهر/جامعة بنها/ جامعة 6 أكتوبر).
حادي عشر: أداوت الدراسة:
استمارة الاستبيان:
اعتمدت الدراسة الحالية على استمارة الاستبيان باعتبارها إحدى أدوات جمع البيانات في إطار منهج المسح, لجمع بيانات الدراسة الميدانية.

ثاني عشر: نتائج الدراسة
مستخلص النتائج المتعلقة باستمارة الاستبيان.
1- ارتفاع نسبة استماع المراهقين لبرامج راديو9090 بشكل دائم وذلك بنسبة (50,5%), بينما يستمع(27,5%) من المراهقين لبرامج راديو9090 بدرجة متوسطة, بينما(22%) من المراهقين يستمعون لبرامج راديو 9090 بدرجة منخفضة.
2- جاءت تزود من معلوماتي الشخصية في المركز الأول في رأي المراهقين حول سبب أفضلية محطة راديو 9090 عن غيرها بأهمية مقدارها(46%) للذكور في مقابل (37%) للإناث, يليها في المركز الثاني يشدني أسلوب المذيع في التقديم بأهمية مقدارها(30%) للذكور في مقابل (28%) للإناث, وتعودت على الاستماع إليها بالمركز الثالث بأهمية مقدارها (23%) للذكور في مقابل (31%) للإناث.
3- احتل التواصل مع اسرة البرنامج من خلال صفحتة على موقع التواصل الاجتماعي علي المركز الأول في أشكال التفاعل التي يقوم بها المراهقون عند الاستماع إلى برامج راديو 9090 بأهمية نسبية مقدارها (67,5%) للذكور في مقابل الإناث (68,5%), يليها في المركز الثاني البحث عن معلومة ما تم ذكرها في البرنامج بأهمية نسبية مقدارها (65%) للذكور مقابل (64,5%) للإناث.
4- جاءت نتشارك عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المركز الأول في مكان مشاركة المراهقين لأصدقائهم المعلومات التي يحصلون عليها من برامج راديو 9090 بأهمية مقدارها (69%) للذكور مقابل ( 65%) للإناث, يليها في المركز الثاني نتشارك في الجامعة بأهمية نسبية (62%) للإناث.
5- جاءت المضامين الثقافية في مقدمة المضامين التي يحب المراهقون ان يتابعوها عند الاستماع إلى برامج راديو 9090 بأهمية نسبية مقدارها(59%) للذكور مقابل (65,5%) للإناث, يليها في المركز الثاني الدينية بأهمية نسبية مقدارها (53%) للذكور في مقابل (59%) للإناث, والرياضية في المركز الثالث بنسبة (62%) للذكور في مقابل (26%) للإناث, يليها في المركز الرابع الإخبارية بنسبة (32%) للذكور في مقابل (35%) للإناث, ويأتي في المركز الخامس الصحية بنسبة (12%) للذكور في مقابل (20,5%) للإناث.
6- حصول برنامج كلام معلمين على المركز الأول في أهم البرامج التي يتابعها المراهقين عند الاستماع إلي راديو 9090 بنسبة مقدارها (77%) للذكور في مقابل (78%) للإناث, يليها في المركز الثاني صباحك ومطرحك بنسبة مقدارها (71%) للذكور مقابل (74,5%) للإناث, وجاء لعلهم يتفقهون في المركز الثالث بأهمية نسبية مقدارها (36%) للذكور في مقابل (46%) للإناث, ويليها معلب 9090 في المركز الرابع بنسبة مقدارها (61%) للذكور في مقابل (40,5%) للإناث.
7- يكتسب المراهقون المصريين الحاجات (المعرفية- العاطفية- التوافق الشخصي) من خلال الاستماع إلي برامج راديو 9090.
8- يتحقق لدى المراهقين المصريين إشباعات من متابعتهم لبرامج راديو 9090.
9- يدفع المراهقين المصريين بعض الدوافع لمتابعة برامج راديو 9090.
.