Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مدخل تحليل المهام في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبدالله، مها أحمد بكر.
هيئة الاعداد
باحث / مها أحمد بكر عبدالله
مشرف / ابراهيم محمود احمد علي
مشرف / المهدى على البدرى
مناقش / محمد السيد متولى منصور
الموضوع
الكتابة - قواعد الإملاء والهجاء. اللغة العربية - دراسة وتعليم. التعليم الابتدائى - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (206 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
12/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلك من خلال مدخل تحليل المهام، وقياس فاعليته.ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي:1- بناء قائمة تحديد الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية.2- اختبـار القواعد الإملائية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي.3- دليل المعلم لاستخدام مدخل تحليل المهام في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي.4- اختيار عينة البحث عشوائيًا من تلميذات الصف السادس الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5- تطبيق اختبار القواعد الإملائية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس القواعد الإملائية باستخدام مدخل تحليل المهام للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار القواعد الإملائية على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار القواعد الإملائية بعديًا لاختبار لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية.2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار القواعد الإملائية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.3– تحقق مدخل تحليل المهام فاعلية مقبولة في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. ومن توصيات هذا البحث:إعداد نشرات تربوية لتوعية المعلمين بأهمية مدخل تحليل المهام كطريقة تثير اهتمام التلاميذ في التدريس ولها أثر على التحصيل الدراسي. ضرورة توجيه معلمي اللغة العربية من قبل مشرفي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إلى أهمية علاج الأخطاء الإملائية الشائعة.