الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيف يمكن تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهم التربوية؟؟وذلك من خلال (التعرف على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت ، التعرف على واقع الإحتياجات التربوية لمعلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت، وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الإبتدائي بدولة الكويت في ضوء احتياجاتهم التربوية) . وتطلب ذلك استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، واقتصر التطبيق الميداني في الدراسة الحالية على المناطق التعليمية التالية العاصمة والفروانية والجهراء من حيث الإدارات التعليمية ومدارس المرحلة الإبتدائية الواقعة في تلك المناطق التعليمية ، وتكونت عينة الدراسة من المدراء والنظار ورؤساء الأقسام ومعلمي المرحلة الإبتدائية بالإدارات التعليمية المشار إليها بعاليه وبلغ عددهم (310) فرداً . وتمثلت أهم استنتاجات الدراسة الميدانية في أن من بين أهداف التدريب لمعلمي المرحلة الإبتدائية إطلاع المعلمين على الجديد في ميدان عملهم، تنمية الإتجاهات السليمة لدى المعلمين نحو (أنفسهم – مهنتهم – تلاميذهم)، ومن بين محتوى التدريب لمعلمي المرحلة الإبتدائية أن يناسب هذا المحتوى للمادة الدراسية، أن يشمل برامج التدريب على جميع جوانب العمل الذي يقوم به المعلم. الكلمات المفتاحية (الدالة) : التنمية المهنية – المرحلة الإبتدائية – الإحتياجات التربوية. |