![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: 1- التعرف على طبيعة قلق الامتحان ومدى تأثيره على شخصيات طلاب الثانوية العامة. 2- التعرف على مدى إمكانية تنمية مهارات التنظيم الذاتى للانفعلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ومدى دوره فى خفض قلق الامتحان. - منهج البحث: المنهج شبه التجريبى وذلك لدراسة فعالية البرنامج الإرشادى (متغير مستقل) لتنمية مهارات التنظيم الذاتى للانفعالات (متغير تابع1) لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وأثره فى خفض قلق الامتحان (متغير تابع 2). - عينة البحث: عينة البحث: تكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى مجموعة تجريبية وعددها (20) طلاب والثانية مجموعة ضابطة وعددها (20) طلاب بالمرحلة الثانوية فى عمر (15- 18). - نتائج البحث: 1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للتنظيم الذاتى للانفعالات فى اتجاه المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لقلق الامتحان فى اتجاه المجموعة التجريبية . 3-يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للتنظيم الذاتى للانفعالات فى اتجاه القياس البعدى. 4- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لقلق الامتحان فى اتجاه القياس البعدى . 5- عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للتنظيم الذاتى للانفعالات. 6- عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لقلق الامتحان . |