Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للانفعالات وخفض قلق الامتحان لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
ابراهيم، منة الله ابراهيم عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله ابراهيم عبد الوهاب ابراهيم
مشرف / نجيبة أحمد الخضرى
مشرف / أحمد على بديوى
مشرف / أحمد على بديوى
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ط، 306، 1 - 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

- أهداف البحث:
1- التعرف على طبيعة قلق الامتحان ومدى تأثيره على شخصيات طلاب الثانوية العامة.
2- التعرف على مدى إمكانية تنمية مهارات التنظيم الذاتى للانفعلات لدى طلاب المرحلة الثانوية ومدى دوره فى خفض قلق الامتحان.
- منهج البحث:
المنهج شبه التجريبى وذلك لدراسة فعالية البرنامج الإرشادى (متغير مستقل) لتنمية مهارات التنظيم الذاتى للانفعالات (متغير تابع1) لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وأثره فى خفض قلق الامتحان (متغير تابع 2).
- عينة البحث:
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى مجموعة تجريبية وعددها (20) طلاب والثانية مجموعة ضابطة وعددها (20) طلاب بالمرحلة الثانوية فى عمر (15- 18).
- نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للتنظيم الذاتى للانفعالات فى اتجاه المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لقلق الامتحان فى اتجاه المجموعة التجريبية .
3-يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للتنظيم الذاتى للانفعالات فى اتجاه القياس البعدى.
4- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لقلق الامتحان فى اتجاه القياس البعدى .
5- عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للتنظيم الذاتى للانفعالات.
6- عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى رُتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لقلق الامتحان .