Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الدمج بين اساليب حكى القصة لطفل الروضة لتنمية المفاهيم الزراعية /
المؤلف
محمود، أميرة بدر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة بدر محمد محمود
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / حسن محمود الهجان
الموضوع
أدب الأطفال. قصص الأطفال. الكتب والقراءة للأطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
513 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 528

from 528

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج مقترح باستخدام ثلاث أساليب لحكى القصة وهى: الرواية الشفهية، القصة المصورة، الدمج بين أساليب حكى القصة، لتنمية بعض المفاهيم الزراعية لدى طفل الروضة ، وتحديد تأثير البرنامج المقترح باستخدام الأساليب الثلاثة لطفل الروضة لتنمية المفاهيم الزراعية، تصميم برنامج مقترح باستخدام الرواية الشفهية لتنمية المفاهيم الزراعية لطفل الروضة، وتحديد تأثير البرنامج المقترح باستخدام الرواية الشفهية لتنمية المفاهيم الزراعية لطفل الروضة، تصميم برنامج مقترح باستخدام القصة المصورة لتنمية المفاهيم الزراعية لطفل الروضة، وتحديد تأثير البرنامج المقترح باستخدام القصة المصورة لتنمية المفاهيم الزراعية لطفل الروضة، وقد أثارت مشكلة الدراسة الأسئلة التالية: ما المفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة؟ ، ما مكونات البرنامج المقترح باستخدام الدمج لتنمية المفاهيم الزراعية؟ ،ما فاعلية البرنامج القائم على الدمج بين أساليب حكي القصة في تنمية المفاهيم الزراعية؟ ،ما فاعلية استخدام طريقة الرواية الشفهية في تنمية المفاهيم الزراعية؟ ،ما فاعلية استخدام طريقة القصة المصورة في تنمية المفاهيم الزراعية؟
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، والذى يعتمد على ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى تستخدم معها القصة بطريقة الرواية الشفهية لتنمية المفاهيم الزراعية ، المجموعة الثانية تستخدم معها القصة بطريقة القصة المصورة لتنمية المفاهيم الزراعية، المجموعة الثالثة تستخدم معها القصة بطريقة الدمج بين اساليب حكى القصة لتنمية المفاهيم الزراعية، وذلك باتباع القياسين القبلى والبعدى لثلاثة مجموعات .
وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة بالمفاهيم الزراعية المناسبة لطفل الروضة، واختبار المفاهيم الزراعية المصور لطفل الروضة، القصص المقدمة لطفل الروضة لتنمية المفاهيم الزراعية، إعداد برنامج أساليب الحكى باستخدام الرواية الشفهية ، والقصة المصورة ، والدمج بينهما لقصة طفل الروضة لتنمية المفاهيم الزراعية لدى طفل الروضة، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج منها تحليل التباين الأحادى ، حجم التاثير بمربع ايتا .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن استخدام الدمج بين أسلوبى الرواية الشفهية للقصة، والقصة المصورة كان أكثر فاعلية في تنمية المفاهيم الزراعية لدى طفل الروضة، وأن استخدام القصة المصورة منفردة كان أكثر فاعلية في تنمية المفاهيم الزراعية لدى أطفال الروضة مقارنة باستخدام الرواية الشفهية منفردة.
وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها بعدد من التوصيات منها: ضرورة استخدام البرنامج المقترح باستخدام الدمج بين أساليب حكى القصة لطفل الروضة لتنمية المفاهيم الزراعية، ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال من قبل وزارة التربية والتعليم وبالاشتراك مع كليات التربية للطفولة المبكرة للتدريب على التعليم المدمج للأطفال وكيفية استخدام التعلم المدمج في تنمية المفاهيم المتنوعة الأخرى، تزويد الروضات بالبنية التحتية اللازمة لتوظيف تكنولوجيا التعليم بجانب طرق التعلم التقليدية في مرحلة رياض الأطفال.