الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لتنمية الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة، والكشف عن فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لتنمية الذكاء الروحي لتحسين نوعية الحياة لدى طلبة الجامعة، والتحقق من استمرارية فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لتنمية الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة، والتحقق من استمرارية فعالية برنامج إرشادي بالمعنى في لتنمية الذكاء الروحي لتحسين نوعية الحياة لدى طلبة الجامعة لما بعد فترة المتابعة وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة كفر الشيخ وانقسمت العينة إلى (10) طالبًا وطالبة (مجموعة تجريبية)، ،تراوحت أعمارهم الزمنيه من (19-21)، بمتوسط حسابي(19,78) وبإنحراف زمني قدره (0,54)، (10) طالبًا وطالبةً (مجموعة ضابطة)، تراوحت أعمارهم الزمنيه من (19-21)، بمتوسط حسابي (19,88) وبإنحراف زمني قدره (0,63) واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الروحي المتكامل 2007) (Amram, & Dryer, تعريب وتقنين/ بشري إسماعيل أرنوط 2007)، ومقياس نوعية الحياة (إعداد/ محمود عبد الحليم منسي وعلى مهدي كاظم، ٢٠٠٦)، وبرنامج إرشادي بالمعنى (إعداد/ الباحثة)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج الإرشادي بالمعنى لتنمية الذكاء الروحي لتحسين نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة، واستمرارية فعاليته البرنامج لما بعد فتره المتابعة، التوصيات المقترحة: عمل برامج إرشادية بالمعنى لتحسين نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة، وإبراز أهمية الإرشاد بالمعنى في تنمية الذكاء الروحي وتحسين نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة. الكلمات المفتاحية: الذكاء الروحي- نوعية الحياة- الإرشاد بالمعنى- طلبة الجامعة. |